رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ممارسة الرياضة في رمضان.. 8 نصائح عليك اتباعها لتجنب زيادة الوزن

ممارسة الرياضة في
ممارسة الرياضة في رمضان
تعد ممارسة الرياضة في شهر رمضان واحدة من أهم الضروريات لتجنب زيادة الوزن وترهل الجسم، خاصة أنه مع قدوم شهر رمضان يتوقف الكثيرين عن ممارسة الرياضة، ظنا أن الرياضة تصيب الجسم بالإجهاد، وقد تؤثر على الحالة الصحية.


خبراء اللياقة البدنية والمدربين، وكذلك خبراء التغذية، يؤكدون أهمية الرياضة في شهر رمضان، مع ضرورة اختيار الوقت المناسب لممارستها، ومراعاة اختيار التمارين المناسبة للعمر، والحالة الصحية.

نستعرض في التقرير التالي مجموعة من النصائح لممارسة التمارين الرياضية بأمان خلال شهر رمضان.

1-ترطيب الجسم
شرب أكبر قدر ممكن من الماء بين الإفطار والسحور يساعد في تقليل خطر الإصابة بالجفاف أثناء نهار رمضان، خاصة إذا كنت تخطط لممارسة التمارين الرياضية.

2-اختيار الوقت المناسب
الوقت المناسب لممارسة الرياضة يمكن أن يختلف من شخص لآخر، فالبعض يفضلون فعل ذلك في المساء حيث يمكنهم شرب الماء لتعويض السوائل التي يتم طرحها عن طريق التعرق، في حين يفضل آخرون ممارسة الرياضة في الصباح، مما يساعدهم على الشعور بالنشاط خلال ساعات الظهيرة الصعبة، حيث يبدأ الجوع والإرهاق في العادة.

3-اختيار المكان المناسب لممارسة الرياضة
تغلق العديد من صالات الجيم أبوابها في المساء، لكن هناك صالات أخرى تستقبل زوارها على مدار الساعة، والأفضل البحث عن هذه الصالات، التي تمنحك مرونة في اختيار الوقت الذي يناسبك لممارسة الرياضة، سواء كان ذلك في الصباح أو المساء، أو تحديد مكان في المنزل لأداء تمارينك الرياضية.




4-تمارين التمدد البسيطة
إذا كنت تشعر بالإرهاق والتعب من التمارين الكثيفة التي اعتدت عليها قبل شهر رمضان، فالأفضل الاقتصار على التمارين البسيطة مثل تمارين التمدد، فهي تساعد على تنشيط جسمك والحفاظ على لياقتك بأقل مجهود ممكن.

5-وجبة سحور جيدة
يحتاج الجسم للطاقة خلال النهار، وإذا كنت ترغب بممارسة الرياضة قبل موعد الإفطار فلا بد أن تزود جسمك بمخزون مناسب من الطاقة، عن طريق تناول وجبة سحور متكاملة، تمنحك الكمية التي تحتاجها من الطاقة التي سيتم تحريرها بشكل تدريجي طوال اليوم.

6-وقت التعافي
يحتاج كل نظام تدريبي إلى راحة مضمنة فيه، ولكن عندما تستيقظ مبكرًا للصلاة وتخلد إلى النوم متأخرا خلال شهر رمضان، قد يكون من الصعب الحصول على النوم الكافي الذي تحتاجه، وهنا يبرز دور القيلولة التي تعد مهمة جدًا للتعافي واستعادة النشاط.

7-الحفاظ على روتين يومي
لا تتكاسل عن ممارسة الرياضة تحت أي ظرف، واحرص على ممارسة بعض التمارين حتى لو لمدة 10 دقائق في اليوم، حتى لا تدخل في طور الخمول الذي يؤدي لعواقب غير مرغوبة على جسمك.

8-وجبات طعام متوازنة
من الضروري أن تحتوي وجبتا الفطور والسحور على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، من بروتينات وكربوهيدرات ودهون وفيتامينات ومعادن وغيرها، فالنظام الغذائي المتوازن يساعد في الحفاظ على صحتك ومنع الإصابة بالأمراض.

Advertisements
الجريدة الرسمية