رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مرض شلل الأطفال.. كل ما تريد معرفته عن الأعراض وطرق الوقاية والعلاج

تطعيم شلل الأطفال
تطعيم شلل الأطفال
تنظم وزارة الصحة خلال الفترة من 28 فبراير حتى 3 مارس حملة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال لجميع الأطفال من عمر يوم حتى 5 سنوات في كل محافظات مصر بعد ظهور حالات إصابة بمرض شلل الأطفال في 26 دولة غالبيتهم دول أفريقية خلال العام الماضي.


ماهو مرض شلل الأطفال

وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن مرض شلل الأطفال مرض فيروسي شديد العدوى يهاجم الجهاز العصبي ويسبب شلل تام في الجسم ويصيب الساقين علي الأغلب.

وينتقل فيروس شلل الأطفال من خلال عدة طرق سواء  البراز، أو المياه الملوثة أو الطعام ويتكاثر في الأمعاء.

أعراض شلل الأطفال :

1-الحمى والتعب

2-الصداع والتقيؤ

3-تصلّب الرقبة

4-الشعور بألم في الأطراف.


وأكدت منظمة الصحة العالمية أن أكثر الفئات عرضة للإصابة بشلل الأطفال هم الأطفال من عمر يوم حتى 5 سنوات.

اظهار أخبار متعلقة


طرق الوقاية من شلل الأطفال

اكدت منظمة الصحة العالمية انه لا يوجد طرق للوقاية وتكون   من خلال تناول اللقاح فقط للحماية مدي الحياة ويحصل عليه الطفل علي جرعات في اوقات زمنية مختلفة.

ويوجد 3 أنماط لمرض شلل الأطفال عالميا وفي مصر سجلت أخر اصابة بالمرض في عام 2004 وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر خالية من شلل الأطفال في 2006.

وتوفر مصر نوعين من تطعيم شلل الأطفال وهو التطعيم الفموي والتطعيم عن طريق الحقن للاطفال بالمجان في مكاتب الصحة .




حملة التطعيم ضد شلل الأطفال

من جانبه قال الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي  بوزارة الصحة ان الحفاظ علي تغطية الأطفال بالتطعيمات الاجبارية يحمى من الأمراض.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أنه  يتم تطعيمهم 7 جرعات بالطعم الفموي لشلل الاطفال عند عمر الميلاد وشهرين و4 شهور و6 شهور و9 شهور وسنة و18 شهرا بجانب 3 جرعات بالحقن سولك عند شهرين و4 شهور و6 شهور فضلا عن الجرعات الروتينية.

التطعيمات الروتينية

واضاف عيد أن استكمال التطعيمات الروتينية لا يغني عن التطعيم في الحملة القومية لافتا إلى انه يوجد موانع للحصول على التطعيم وهم الاطفال المصابين بالسرطان ونقص المناعة الاولية ومن يحصلون على العلاج الكيماوى ومن يحصل على علاج الكورتيزون لا يمكنهم تناول التطعيم.

أشار إلى أن أي طفل لديه أعراض برد او رشح او ارتفاع في درجة الحرارة يمكنه تاجيل التطعيم لحين انتهاء الأعراض مؤكدا أن تطعيم شلل الأطفال ليس له أي أعراض جانبية.

وتابع: تقوم وزارة الصحة بتنفيذ حملة سنوية لتطعيم جميع المصريين وغير المصريين باستخدام  الطعم الفموي لرفع الحالة المناعية للأطفال بهدف استمرار الحفاظ على مصر خالية من شلل الأطفال.
Advertisements
الجريدة الرسمية