رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مرض حمى البحر الأبيض المتوسط.. الأسباب والأعراض والعلاج

مرض حمى البحر الابيض
مرض حمى البحر الابيض المتوسط
مرض حمى البحر الابيض المتوسط.. حمى البحر الأبيض المتوسط مرض جينى وراثى ومزمن، له أعراض مزعجة وتظهر واضحة على الطفل، ما يجعل الأم تبادر بالكشف على الطفل وبدء مراحل العلاج.


وقال الدكتور محمد العوضى استشارى أمراض الباطنة والكبد، إن حمى البحر الأبيض المتوسط أو ما يعرف التهاب الأغشية المصلية الشامل المتكرر مرض وراثى ليس له أسباب معروفة، وسمى بحمى البحر الأبيض المتوسط نظرا لانتشاره فى دول حول البحر الأبيض المتوسط، وتصل نسبة حدوثه أحيانا إلى حالة واحدة بين كل مائتي شخص في بعض التجمعات السكنية، إلا أنها في بعض العائلات قد تصل إلى شخص حامل للمرض من بين كل عشرة أشخاص.

مرض حمى البحر الأبيض المتوسط

وأضاف "العوضى"، وينتشر المرض فى الذكور أكثر من الإناث، ويظهر المرض خلال المرحلة العمرية الأولى للطفل وحتى إتمامه 20 عاما من عمره، وحمى البحر المتوسط مرض جينى والجين المسؤول عنه اسمه MEFV وهذا الجين ينتج بروتين يلعب دور في تقليل حدة الالتهاب، وإذا حدثت طفرة في هذا الجين "كما في حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية"، فإن حدة الإلتهابات لا تكون منضبطة بشكل طبيعي مما يسبب نوبات الحمى للمرضى.

اعراض حمى البحر المتوسط

وتابع: يورث المرض بصورة جسدية سواء للذكور أو الإناث، وهو غير معدى وينتشر بسبب زواج الأقارب وأعراض واحدة ولكن تختلف حدتها بين الكبار والصغار على حسب الحالة، ويمكن أن تظهر الأعراض على الطفل عقب ولادته ويمكن خلال العشر سنوات الأولى من عمره أو فى العشرينات أو الثلاثينات.

أعراض حمى البحر المتوسط

وأوضح استشارى الباطنة، تحدث الأعراض على شكل نوبات شديدة وبشكل مفاجئ و بدون سابق إنذار وتكون النوبة في ذروتها وأشدها بعد اثنتي عشرة ساعة من بدايتها، وتستمر أزمة المرض في أغلبية الحالات لمدة من 24 حتى 48 ساعة فقط ونادراً ما تستمر الأعراض لعدة أيام لتختفي بعد ذلك وتظهر من جديد بعد أسابيع أو أشهر، ومن أعراض حمى البحر المتوسط:-

- آلام في البطن، خلال أزمات حمى البحر الأبيض المتوسط يعاني المريض في أغلبية الحالات من آلام في البطن تبدأ بشكل مفاجئ في المنطقة العليا الوسطى من البطن "منطقة المعدة"، وكذلك في المربع الأيمن العلوي والسفلي، وفي بعض الحالات ينتشر الألم إلى مختلف مناطق البطن، وأحيانا تكون الآلام مصطحبة بتقيؤ وإمساك، وفي حوالي 25% من الحالات نجد تضخما في الطحال خلال الأزمات الحادة.

- آلام الصدر، يحدث الألم في الصدر نتيجة التهاب الغشاء المغطي للرئة أو الغشاء المغطي للقلب، وبالرغم من أن مريض حمى البحر الأبيض المتوسط يعاني من آلام في الصدر في نصف الحالات تقريباً إلا أنها نادرا ما تكون المسؤولة عن بداية الأزمة المرضية.

- آلام في المفاصل، شدة اصابة المفاصل خاصة مفصل الركبة ومفصل رسغ القدم ورسغ اليد.

- ارتفاع درجة الحرارة، وتعتبر ارتفاع درجة الحرارة من المميزات الثابتة في جميع أزمات المرض، وترتفع درجة الحرارة خلال الازمة بشكل مفاجئ يسبقها رعشة وعادة ما تبدأ بعد ظهور آلام البطن، والصدر، والمفاصل وتختفي قبل انتهاء تلك الأعراض، ويستمر الإرتفاع في درجة الحرارة لمدة ساعات أو ايام إلا أنه من النادر جداً استمرارها مرتفعة لمدة أسبوع، واحيانا نجد ارتفاعا بسيطا في درجات الحرارة خلال الأزمة الخفيفة، إلا أن الأغلبية العظمى من الحالات تكون درجة الحرارة خلال ازمات حمى البحر الأبيض المتوسط ما بين 38 حتى 40 درجة.

- طفح جلدى على الساقين والذراعين

وأوضح الدكتور العوضى، أن العلاج يكون عبارة عن علاج دوائى يستمر عليه المريض ليأمن شر هجمات المرض التى تأتى على فترات وقد تكون عنيفة فى بعض الأحيان، مع اتباع نظام غذائى صحى للمريض يصفه الطبيب المعالج على حسب حالة المريض.
Advertisements
الجريدة الرسمية