رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مرض الأمعاء المتسربة.. كل ما تريد معرفته عن أخطر أمراض الجهاز الهضمي

مرض تسرب الامعاء
مرض تسرب الامعاء
مرض تسرب الأمعاء أو متلازمة الأمعاء المتسربة هي حالة معوية مثيرة للجدل تسبب عدة مشكلات صحية للمصاب بها  في الجسم كله، مثل متلازمة القولون العصبي، والطفح الجلدي، ومتلازمة التعب المزمن، واضطرابات المزاج.



متلازمة تسرب الأمعاء 
قال الدكتور حسني سلامة أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بكلية الطب جامعة القاهرة: إن المرض ينتج عن فرط حساسية الأمعاء، موضحا ان سبب فرط الحساسية المعوية غير واضح، لكنه يوجد في بعض الأحيان في الأشخاص الذين لديهم حالات معينة مثل التهاب الأمعاء أو مرض الاضطرابات الهضمية.

اظهار أخبار متعلقة



اعراض تسرب الأمعاء 
أهم أعراض تسرب الأمعاء والتي تكون موجودة منذ الطفولة أو تبدأ في مرحلة البلوغ، وعادة ما توصف بأنها متقلبة ويمكن أن تتأثر بالنظام الغذائي والإجهاد و مستويات الالتهاب و العدوى أو السموم البيئية. 
بالإضافة إلى أعراض الجهاز الهضمي مثل عدم الراحة في البطن والألم والغازات وعسر الهضم والإمساك والانتفاخ والإسهال.

كما يوجد بعض الأعراض خارج الجهاز الهضمي في  متلازمة الأمعاء المتسربة" منها تفاعلات الحساسية والمناعة الذاتية، مثل الربو والطفح الجلدي والتورم ومشاكل المفاصل والعضلات، مثل آلام المفاصل أو العضلات المزمنة، ومتلازمة التعب المزمن، والم لعضلات والظروف النفسية العصبية، بما في ذلك مشاكل الذاكرة، وتقلب المزاج، والتحريض. 


كما تظهر من ضمن الأعراض حالات جلدية مثل حب الشباب والصدفية و التهابات، مثل التهابات الجهاز التنفسي المتكررة، والالتهابات المهبلية، والتهابات المثانة المتكررة.
واكد استاذ الجهاز الهضمي ان المصاب بمتلازمة الأمعاء المتسربة ليس شرطا ان تظهر عليه كل الأعراض، بل جزء منها 

أعراض متلازمة تسرب الأمعاء 
وأضاف أستاذ الجهاز الهضمي، أن تشخيص المرض يتم من خلال عدة اختبارات نظرا لأن اعراض تسرب الأمعاء تتشابه مع أعراض اخري مشيرا الي ان الطبيب المعالج ياخذ التاريخ المرضي للحالة مع إجراء اختبارات، وإذا كان الشخص مصابًا بتورم في المفاصل أو ألمًا، فقد يطلب الطبيب إجراء اختبارات الدم للبحث عن الالتهاب و إذا كان  مصابًا بألم في البطن، فقد يحتاج إلى إجراء اختبار تصوير مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية. 

وتابع، انه اذا كان لديه فرط في القدرة على الأمعاء، فقد يستخدم الطبيب مصطلح "الأمعاء المتسربة" للمساعدة في شرح ذلك  للمريض ومع ذلك ، هذا لا يعني أنهم قد شخصوا  "متلازمة الأمعاء المتسربة، كما يطلب الطبيب إجراء اختبار البول  للمساعدة في تشخيص زيادة نفاذية الأمعاء

وأشار استاذ الجهاز الهضمي، ان وضع معايير تشخيص "متلازمة الأمعاء المتسربة"  لا يزال مثيرا للجدل ، كما يفعل تشخيص الحالة نفسها. 

اظهار أخبار متعلقة



علاج متلازمة تسرب الامعاء 
وأوضح، ان طرق العلاج  تشمل الطريقة الأساسية لمعالجة الأعراض المنسوبة إلى "متلازمة الأمعاء المتسربة" وهي إجراء تغييرات على النظام الغذائي للإنسان، وتهدف هذه الاستراتيجيات الغذائية في تغيير البكتيريا المعوية، بجانب بعض الأدوية المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية. 

ونصح مرضى متلازمة الأمعاء المتسربة باتباع النظام الغذائي  الصحي والتركيز على تناول الفواكه والخضروات الطازجة للحد من الالتهابات.


ويحتاج الأشخاص الذين يتم تشخيص إصابتهم بمرض الاضطرابات الهضمية عادةً إلى الالتزام بنظام غذائي خالٍ من الجلوتين اي  منتجات القمح للتحكم في أعراض الحالة.

في حين أن بعض الأشخاص المصابين بالاضطرابات الهضمية قد يكون لديهم "أمعاء متسربة" نتيجة لالتهاب الأمعاء المعوية، إلا أن وجود "الأمعاء المسربة" لا يعني أنك بحاجة  إلى تجنب الجلوتين والقمح ونصح هؤلاء المرضى بتناول الزبادي باستمرار.


وأكد أن الأدوية المضادة للالتهابات والمنشطات  والمضادات الحيوية تستخدم كعلاج   لفرط الحساسية المعوية ولكن لا توجد طريقة نهائية لعلاج أو علاج هذه الحالة. 

ماهو مرض الأمعاء المتسربة

اكد ان  تسرب الامعاء يعني تضرر بطانة الأمعاء الدقيقة، مما يتسبب  في تسريب جزيئات الطعام التي لم يتم هضمها والنفايات السامة والبكتيريا عبر الأمعاء، الي   الدم وتسبب عدم الإستجابة المناعية في الجسم.

كما يتسبب مرض تسرب الأمعاء في صعوبة امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الهامة، مما يسبب خلل الهرمونات وضعف الجهاز المناعي.


وتسبب الاصابة بذلك المرض فى مشاكل أخرى مثل الصداع النصفي، الأمعاء العصبية، الإكزيما، التعب المزمن، حساسية الغذاء، و الروماتويد.

وعن اهم اسباب الإصابة بتسرب الأمعاء

١-تناول أطعمة غير صحية والنظام الغذائي الخاطيء، مثل الدهون والمقليات والسكريات

٢-تناول بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية والمسكنات دون استشارة الطبيب، مما يسبب تهيج المعدة وبطانة الأمعاء
Advertisements
الجريدة الرسمية