Advertisements
Advertisements
الخميس 25 فبراير 2021...13 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

متى يسبب اللبن أنيميا فقر الدم للأطفال؟ .. استشاري يجيب | فيديو

صحة ومرأة

هبة شعيب

تهتم الأمهات كثيرا بتقديم الحليب إلى الطفل بشكل وفير يوميا، اعتقادا منهن أن ذلك يمدهم بالعناصر الغذائية ويحميهم من أمراض الأنيميا ويقوي مناعتهم وعظامهم، دون الوعي بمدى ضرر الإفراط من تقديم اللبن الحليب للأطفال.

وقال الدكتور محسن الألفي أخصائي طب الأطفال، إن الإفراط في تناول الطفل للحليب يصيبه بأنيميا فقر الدم، وللأسف نسبة كبيرة من الأطفال يعانون من أنيميا فقر الدم بسبب الإفراط في تناول الحليب، وهو خطأ شائع تقع فيه الأمهات.

وأضاف "الألفي"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "اكسترا نيوز"، أن الكمية المسموح بها من الألبان للطفل كوب واحد فقط فى اليوم، مع ضرورة الإكثار من تناوله للحوم الحمراء والكبدة لأنها تمده بجرعات جيدة من الحديد تضمن حمايته من أنيميا فقرالدم، مما يقوي مناعة الطفل ويساعده على النمو بشكل صحي.

أما عن إعطاء الطفل المكملات الغذائية في صورة شراب أو بونبون، قال الدكتور محسن الألفي، إنه لا مانع من تقديم مثل هذه المكملات للطفل فهي تقوي المناعة وتضمن حصوله على العناصر الغذائية المهمة وتحميه من أنيميا فقر الدم، ولكن يجب المواظبة على تناولها بإستمرار.

وتابع، أنه عند إعطاء الطفل مكمل غذائية، يجب أن يكمل الزجاجة كاملة وبعد انتهائها يتم أخذ راحة أسبوع من هذا المكمل، وإعطاء المواظبة عليه مرة أخرى، وهكذا.



ولصحة أفضل لصغارنا، يجب الإقلال من الحلوى والسكر لهم، حفاظا على مناعتهم لأن السكريات تضعف المناعة، ويجب استبدال هذه الحلوى سواء الجاهزة أو المنزلية بالفاكهة الطازجة والتمر والعسل الأبيض الأصلي، والمكسرات والفاكهة المجففة، والفول السوداني، فهي أفضل لتقوية المناعة والنمو بشكل صحي، ويجب تقديم الحلوى الصحية للأطفال بشكل يومي، ومع الوقت يعتادو عليها بدلا من الحلوى الجاهزة التي تدمر صحتهم.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements