رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

متى تظهر أعراض كورونا بعد المخالطة بشخص مصاب؟

فيروس كورونا
فيروس كورونا
أعراض الإصابة بفيروس كورونا يمكن ان تظهر علي المصاب فور الإصابة ويمكن ألا تظهر أعراض ويكون الشخص حاملا للفيروس كما يوجد فترة حضانة للمرض تمتد من يومين حتى ١٤ يوما وهي الفترة التي تظهر فيها أعراض الإصابة بفيروس كورونا. 


 أعراض فيروس كورونا


١-الرشح.

٢-الكحة.

٣-فقدان حاستي الشم والتذوق.

٤-الشعور بألم في الجسم.

٥- إسهال وقيء.

٦- ارتفاع في درجة الحرارة.

٧- ضيق التنفس.

منظمة الصحة العالمية

وأوصت منظمة الصحة العالمية أنه عند ظهور تلك الأعراض يجب اتباع العزل المنزلي والمتابعة مع طبيب، موضحة أن  الحالات التي تستدعي النقل إلى المستشفى هي انخفاض نسبة الأكسجين عن ٩٠، وكذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى ٣٨ درجة مع وجود ضيق وصعوبة في التنفس.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنه يتعافى ٨٠% من المصابين بالمرض دون ‏الحاجة إلى علاج، ولكن الأعراض تشتد ‏لدى شخص واحد تقريباً من بين كل 5 أشخاص ‏مصابين بمرض كوفيد-19 ويعاني من صعوبة في ‏التنفس.

وتزداد مخاطر الإصابة بمضاعفات شديدة  ‏بين المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والرئة ‏أو السكر أو السرطان. 

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن الأعراض الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا هي: ‏الحمى والإرهاق والسعال الجاف.

وتشمل الأعراض ‏الأخرى الأقل شيوعا: الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم، وظهور طفح جلدي ‏أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين.

وأوضحت أن تلك الأعراض يمكن أن تختلف من شخص لآخر وأحيانا تكون بسيطة وبعض المصابين لا تظهر عليهم أي أعراض.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.
Advertisements
الجريدة الرسمية