Advertisements
Advertisements
السبت 8 مايو 2021...26 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

ما مراحل فيروس كورونا في الجسم وكيف يمكن تقليل الأعراض؟

صحة ومرأة فيروس كورونا
فيروس كورونا

ريهام سعيد

يتسائل كثير من المرضي المصابين بفيروس كورونا عما إذا كانت هناك مراحل لظهور أعراض الفيروس في الجسم من عدمه. 

ويؤكد الدكتور امجد الحداد استشاري  المناعة والحساسية ان فيروس كورونا ليس له كتالوج أو أعراض ثابتة لكل المصابين أو تدرج في ظهور الأعراض.  

وأشار في تصريحات خاصة لـ" فيتو" اليوم ، إلى أن المصاب يمكن أن تظهر عليه أعراض بسيطة سواء فقدان حاستي الشم والتذوق أو إرتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم أو تكسير في العظام او عطس او سعال خفيف لمدة يومين ويختفي او عدم ظهور أعراض علي المصاب وتتوقف الاعراض حسب مناعة كل شخص وعوامل الخطورة لديه . 

وتابع ان حدة الإصابة وقوتها تساهم في مدى ظهور الأعراض مشيرا الي ان الفيروس ليس له بداية او نهاية ويقسم لعدة مراحل مرحلة اولي وهي ظهور عرض واحد او اثنين و يتوقف ويختفي المرض او مرحلة ثانية يصاب بالتهاب رئوي وله درجات هل تحول الي تليف ويحتاج إلي أكسجين ويتعافي او يحتاج الي حجز في رعاية مركزة ويوضع علي جهاز تنفس صناعي.

واكد ان ٨٠% من الاصابات اعراضها طفيفة و١٥%  اعراض متوسطة و٥% يحتاج إلى حجز في  مستشفي ولكن المريض من الفئات عالية الخطورة وكبير السن ويحتاج إلي متابعة مع طبيب اما صاحب الاعراض الطفيفة يحتاج إلي عزل منزلي وتناول سوائل دافئة وفيتامينات .

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت أمس الأربعاء، عن خروج  389 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 139072 حالة حتى امس .

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والتواصل المجتمعي، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 644 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 52 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 180051 حالة من ضمنهم 139072 حالة تم شفاؤها، و 10495 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements