رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ما لا تعرفه عن مرض التصلب المتعدد

مرض التصلب المتعدد
مرض التصلب المتعدد
مرض التصلب المتعدد أو ما يعرف بمرض MS أحد أمراض التي تصيب  الجهاز العصبي للإنسان ويتبع تخصص المخ والأعصاب  وهو نوع من التهابات الجهاز العصبي المركزي ينتج بالأساس عن إتلاف مادة المييلين المحيطة بخلايا الدماغ.


ما هو مرض التصلب المتعدد  وأعراض الاصابة به كشفت عنها الدكتورة دينا زمزم  أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس موضحة إن المرض أحيانا يؤثر على وظيفة المثانة والأمعاء حيث يؤثرالمرض على مناطق الجهاز العصبي المركزي مباشرة و  تؤدي قلة الحركة بسبب المرض إلى زيادة خطورة الإمساك.

وتكشف الدراسات عن ظهور أعراض المثانة في 80 % أو أكثر من المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد، وتظهر أعراض الامعاء في أكثر من 50 % فقط، وقد تحدث مشكلات المثانة أو الامعاء في أي مرحلة من مراحل المرض.

واوضحت وجود  بعض المشاكل التي تواجه مريض التصلب المتعدد منها:

1- تواتر البول

2- سلس البول

3- إلحاح البول

4- احتباس البول

5- إمساك

6- سلس البراز

وكشفت عن إمكانية  علاج مشاكل المثانة والأمعاء من  خلال:

1- تغير أسلوب الحياة بمقدار السوائل التي يتناولها المريض، أو تغيير النظام الغذائي.

2- العلاجات الدوائية: تحت إرشادات الطبيب.

3- استخدام تمارين قاع الحوض وتمارين العضلة الشرجية لتقوية عضلات قاع الحوض.

4- تركيب القسطرة البولية.

 ويوجد عدد من الشائعات التى تحيط بـ مرض التصلب المتعدد منها أن المصابين بالتصلب المتعدد غير قادرين على إنجاب أطفال.

ونفت وحدة علاج التصلب المتعدد جامعة عين شمس تلك الإشاعة مؤكدة أن الإصابة بـ مرض التصلب المتعدد لا تحول دون إنجاب الأطفال ولكن التخطيط بعناية مع الأسرة والأطباء يشكل أهمية خاصة بالنسبة للمصابين بـ مرض التصلب المتعدد.

وقالت وحدة التصلب المتعدد بجامعة عين شمس إن التيبس العضلي أحد أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد وهو زيادة مقاومة العضلات وضعف مرونتها للانقباض والانبساط

وأكدت أن مريض التصلّب العصبي المتعدد يشعر بثقل وتقلص لا إرادي بعضلات الجسم، فينتج عن ذلك صعوبة في الحركة، كما أن المرضى الذين لديهم تيبس شديد بالعضلات قد يعانون من صعوبة في ثني وفرد المفاصل وقد يؤدي ذلك لحدوث انكماش وقصر بالعضلات مما يؤدي إلي انحناء أو تشوه المفاصل
Advertisements
الجريدة الرسمية