رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ما طرق تقوية المناعة ضد كورونا؟.. استشاري يجيب

فاكهة وخضراوات
فاكهة وخضراوات
الجهاز المناعي للجسم هو خط الدفاع الأول للإنسان ضد فيروس كورونا لذا يجب الحرص خلال تلك الفترة على تقوية جهاز المناعة ليكون حائط صد ضد الفيروسات مع تزايد أعداد الإصابة بفيروس كورونا.


ووجه الدكتور أمجد الحداد استشاري المناعة والحساسية بالمصل واللقاح بضرورة البعد عن السكريات والدهون وتناول الفاكهة خاصة الجوافة والكيوي وأخذ قسط كاف من النوم.

وأوضح أن تلك الفترة تكثر فيها إصابات البرد والانفلونزا في موسم الشتاء ويجب التفرقة بينها وبين الإصابة بفيروس كورونا، مشيرا إلى أن أي عرض لأي إصابة منهم يجب أخذ الاحتياط بالعزل الصحي لمنع عدوى الآخرين، موضحا أن الرشح من أعراض البرد ومع ذلك يجب الالتزام بالتباعد الاجتماعي. 

فيما نصحت وزارة الصحة المصرية بتناول نوعيات من الأغذية تزيد من مناعة الجسم منها البرتقال واليوسفي والليمون والفراولة والجوافة والفلفل الحلو الملون وبعض الخضروات مثل البروكلي والسبانخ والجزر والبطاطا الحلوة والطماطم وكذلك الكبدة والقرع العسلي والمانجو والخضر الورقية الداكنة مثل الجرجير والسبانخ.

وأكدت أهمية التعرض لأشعة الشمس يومياً من فترة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، لأن ذلك يساعد على تكوين فيتامين "د" في الجسم، مما يقوي مناعة الجسم ويساعد في الحفاظ على صحة العظام.

ونصحت وزارة الصحة بتناول العسل الأبيض لأنه معزز للمناعة، مع ضرورة حصول الفرد على ملعقة من العسل الأبيض على كوب ماء صباحا لما له من فائدة فى رفع المناعة، وتنقية مسار الهواء بالجهاز التنفسي.

وأشارت إلى أن طبق السلطة الخضراء يعزز المناعة، فالخضراوات الطازجة هو مصدر غني بالفيتامينات والمعززة للمناعة، وللحصول على كامل الفائدة يجب أن يكون  الطبق متنوعا يحتوى على خضراوات من كل لون وهو الأحمر مثل الطماطم والفلفل الأحمر والخيار والجرجير والفجل والبصل والخس والبنجر.
Advertisements
الجريدة الرسمية