Advertisements
Advertisements
الإثنين 8 مارس 2021...24 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

ما الأعراض التي تؤكد أن المصاب لديه مناعة من كورونا؟

صحة ومرأة فيروس-كورونا-3
فيروس كورونا

ريهام سعيد

تختلف أعراض الإصابة بفيروس كورونا على المصابين به ما بين إصابة بسيطة ومتوسطة إلى شديدة والسبب في اختلاف درجات الإصابة هي مناعة كل إنسان مصاب وقدرتها على التحكم في المرض ويمكن أن يصاب شخص لديه مناعة قوية ولا تظهر عليه أي أعراض بالمرض أو أعراض بسيطة. 

من جانبه قال الدكتور مصطفي محمدي، خبير التطعيمات إن أكثر من نصف مصابي فيروس كورونا حاليا انتقلت إليهم العدوى من أشخاص لم تظهر عليهم أي أعراض. 

وأوضح خبير التطعيمات أن فترة حضانة فيروس كورونا تمتد من يومين الي 14 يوما وقد لا تظهر أعراض علي المريض ولكنه يكون معديا لغيره في هذه الفترة. 

وأكد أنه قد تتمكن مناعة الشخص من إجهاض الإصابة ولا تظهر أعراض عليه ولكن لا يمنع أنه يكون معديا. 
  
وأوضح أنه ليس شرطا أن تكون درجة المرض بسيطة لمن انتقلت إليه العدوي حيث يعتمد المرض علي مناعة منانتقلت إليه العدوي وحالته الصحية العامة.

 وقالت منظمة الصحة العالمية: إنه يتعافى ٨٠% من المصابين بالمرض دون ‏الحاجة إلى علاج، ولكن الأعراض تشتد ‏لدى شخص واحد تقريباً من بين كل 5 أشخاص ‏مصابين بمرض كوفيد-19 ويعاني من صعوبة في ‏التنفس.

وتزداد مخاطر الإصابة بمضاعفات شديدة  ‏بين المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والرئة ‏أو السكر أو السرطان. 

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن الأعراض الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا هي ‏الحمى والإرهاق والسعال الجاف.

وتشمل الأعراض ‏الأخرى الأقل شيوعا الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم، وظهور طفح جلدي ‏أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين.

وأوضحت ان تلك الأعراض يمكن ان تختلف من شخص لآخر واحيانا تكون بسيطة وبعض المصابين لا تظهر عليهم أي أعراض .

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements