رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مايا مرسي: ماري لويس أول من أسست دارا للفتيات بالقاهرة الكبرى

مايا مرسى
مايا مرسى
قدم المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه خالص التهاني الى مصممة الأزياء العالمية الأستاذة ماري لويس عضوة المجلس لتكريمها  ضمن  فعاليات منتدى المرأة العربية والمسئولية المجتمعية في نسخته الثالثة "دورة يسرية لوزا"، والذي نظمه المجلس العربي للمسؤلية المجتمعية، تحت رعاية جامعة الدول العربية، وذلك لجهودها الكبيرة في خدمة العديد من القضايا الوطنية.



وأعربت الدكتورة مايا مرسي عن سعادتها لحصول الأستاذة ماري لويس على هذه الجائزة الكبيرة، مؤكدة أنها رائدة في خدمة قضايا المرأة بالمجتمع ومن أبرز أعمالها تأسيس أول دار للفتيات بالقاهرة الكبرى ، متمنية لها دوام التوفيق والنجاح.


الدستور المصري


ويذكر أن الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة قالت: إن الدستور المصري لـ 2014 يتضمن 20 مادة أساسية تنظر لقضايا المرأة حيث يعمل على حماية المرأة من كافة أشكال العنف، وتوفير الرعاية والحماية ورعاية للأمومة، والمرأة المعيلة، والمسنة، والنساء الأكثر احتياجا. 


المناصب الإدارية


كما تلتزم الدولة باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان التمثيل المناسب للمرأة في المجالس النيابية، والحق في تقلد المناصب العامة والمناصب الإدارية العليا في الدولة، والتعيين في الهيئات والهيئات القضائية دون تمييز، وتحقيق المساواة بين المرأة والرجل في جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.


إستراتيجية تمكين المرأة

وأضافت مايا، أن المجلس القومي للمرأة يعمل فى إطار استراتيجي يشمل الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، والاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة، والاستراتيجية الوطنية لمكافحة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، والإستراتيجية الوطنية لمناهضة الزواج المبكر، والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية. 


وأضافت أن مصر هي الدولة الأولى على مستوى العالم التي أطلقت استراتيجيتها 2030 والتى تتماشى مع  أهداف التنمية المستدامة.


المركز الأول


وتابعت، قد احتلت مصر المركز الأول في التقرير الصادر عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول الإجراءات التي اتخذتها الدول حول العالم مساندة المرأة خلالَ جائحة كوفيد- 19.


تأثير كوفيد - 19 على النساء


أما على المستوى الدولى فقادت مصر مبادرة فى الأمم المتحدة لطرح قرار أمام الجمعية العامة مع الشقيقتين الجزائر والسعودية وزامبيا والصين بشأن تعزيز الاستجابة الوطنية والدولية السريعة لتأثير كوفيد – 19 على النساء والفتيات.
Advertisements
الجريدة الرسمية