رئيس التحرير
عصام كامل

ماهي أفضل أطعمة مرضى القلب في رمضان ؟ خبيرة تغذية تجيب (فيديو)

خبيرة التغذية آية
خبيرة التغذية آية حسني

يحرص الكثير من أصحاب الأمراض خاصة المزمنة على صيام شهر رمضان، ما يتطلب اتباع إجراءات مشددة، حتى لا يتعرض البعض لمحاظر صحية وفي مقدمة هؤلاء مرضى القلب.



وقد يتعرض أصحاب مرضي القلب إلى العديد من المشاكل الصحية خلال الصيام في شهر رمضان الكريم نتيجة عدم إتباع بعض النصائح التي تؤمن له الصيام بشكل صحي .. فما هي أبرز هذه النصائح التي تمنع حدوث المشاكل الصحية خلال الصيام؟

هذا ما ستُرشدنا إليه خبيرة التغذية آية حسني من خلال سلسلة الفيديوهات التي تُقدمها لنا علي فيتو طوال شهر رمضان الكريم.

إرشادات لمرضي القلب في رمضان
تقول خبيرة التغذية آية حسني أن هناك بعض النصائح الرمضانية لمرضي القلب لا يجب إغفالها نهائيا لتجنب الوقع في المشكلات الصحية والتي من أهمها هي المتابعة مع طبيب القلب واستشارته من قبل هل الحالة الصحية للمريض تصلح في الأصل الي الصيام أم لا ؟.

وأضافت: الأمر الأخر هو البعد عن تناول الدهون والمأكولات الدسمة مثل الطعمية، القطايف لأنها ستُساعد علي زيادة تصلب الشرايين لمرضي القلب، او تناول كمية كبيرة من المشروبات لأن هذا سيؤدي إلى الشعور بضيق التنفس و من ثم الإرهاق الشديد.

نصائح لفطور صحي في رمضان
أشارت إلى ضرورة تقسيم مريض القلب الوجبة علي أكثر من مرة على ٤ مراحل لأنه سيُساعد علي تنظيم الكوليسترول في الجسم.

تابعت آية حسني خبيرة التغذية: الفرن هو الخيار المثالي لتسوية الأطعمة كونه يبعد عن الدهون المتوفرة في المقليات ايضاً يُمكن الاعتماد علي زيوت البرافين، كونه من الزيوت المعقدة التي تنزل من الجسم، الاعتماد علي الأسماك مثل السالمون حيث إحتوائه علي الأوميجا ٣.

سحور أصحاب الأمراض القلبية
بالنسبة للسحور يُنصح بتناول خبز الشوفان والشعير أو البلدي تناول الجبن القريش، واالخضروات والفواكهه.

الجريدة الرسمية