رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لمرضى السكر.. أعراض تدفعك للإفطار على الفور حفاظا على الصحة

مريض السكر والصيام
مريض السكر والصيام
حذر العديد من الأطباء من صيام مريض السكر في شهر رمضان المبارك، لأنه قد يعرضه لمخاطر عديدة، إلى أن أتاح بعضهم الصيام لمرضى السكر في حالة استقرار حالتهم والتزامهم بالعلاج.


ويقول الدكتور محمد حلمى استشارى التغذية العلاجية، أنه على مريض السكر الالتزام بالغذاء الصحي، وجرعات الأنسولين، أما في شهر رمضان المبارك، فلا يجوز لهم الصوم إلا تحت إشراف ومتابعة الطبيب المعالج، حفاظا على صحتهم من أى مخاطر قد يسببها الصيام على مريض السكر.

قياس نسبة السكر بالدم

وأضاف "حلمى"، أنه على مريض السكر أثناء الصيام قياس نسبة السكر بالدم، من خلال جهاز السكر، للتأكد من أن نسبة السكر فى الدم مضبوطة:
 
-  لو السكر أقل من 70 ملليجرام أو 3.8 ملي مول، يجب الإفطار على الفور بأي فاكهة مسكرة، ثم الانتظار ربع ساعة ويتم قياس السكرة مرة أخرى إذا ظل قليلا يجب الذهاب لأقرب مستشفى.

- أما إذا كان السكر أعلي من 300 مجم أو 13.9 ملي مول، يتم الحصول على الجرعة اليومية من الأنسولين وبعد ربع ساعة نقيس السكر مرة أخرى، حتى يستقر، ولكن يفضل أيضا الذهاب إلى المستشفى.

- ولو السكر بين 70 ل 90 مجم "3.8 ل 5 ملي مول"، يتم قياس السكر بعد ساعة لو قل فى الدم يجب الإفطار.

اعراض تجبر مريض السكر على الإفطار

وتابع، أنه بالإضافة إلى قياس السكر، هناك بعض الأعراض التى تظهر على مريض السكر، تجبره على الإفطار فورا، منها:

- اعياء عام

- هبوط

- تعرق

- تنميل اطراف

- صداع

- زغللة العين

- ضربات قلب سريعة

وأوضح استشارى التغذية، أنه عند ظهور أحد هذه الأعراض على مريض السكر يجب الإفطار على الفور وقياس نسبة السكر بالدم، واستشارة الطبيب المعالج، كى يفيد بالجرعات المناسبة الأنسولين، حفاظا على صحة المريض.

نصائح لمريض السكر لصيام صحى

وعلى مريض السكر الذي يصوم شهر رمضان المبارك، أن يتابع مع طبيبه المعالج، للتأكد من ضبط مستوى السكر بالدم، ما يسمح له بصيام شهر رمضان المبارك، بدون مخاطر، كما يجب الاهتمام بنوعية الطعام، من حيث يجب أن يكون قليل الدهون والسكريات والنشويات، لتجنب ارتفاع مستوى السكر بالدم، عقب الإفطار، وفى وجبة السحور، يجب الاهتمام بتناول الخضروات الطازجة التى تمد الجسم بالعناصر المهمة وتقلل الشعور بالإجهاد أثناء الصيام.
Advertisements
الجريدة الرسمية