رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لمرضى السكري .. نصائح في العيد للحفاظ على صحتك

مرضى السكري
مرضى السكري
عيد الفطر يرتبط ارتباطا وثيقا بتناول الكثير من الحلويات، من كحك وبسكويت، وغيرها من أصناف الحلويات، وهو ما يجعل مرضى السكري يتعاملون بحذر بالغ مع الحلوى، ويحاولون تجنبها قدر الإمكان تنفيذا لنصائح أطبائهم، إلا أن البعض قد يضعف ويتناول مختلف الحلويات، مما قد يعرض حياتهم للخطر مع ارتفاع نسبة السكر في الدم.


لكن يؤكد الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، أن كعك العيد يحتوي على الكثير من الفوائد لمرضى السكري، والتي يستعرضها في السطور التالية:

يحتوي على فيتامين "ب" المركب، وهو من الفيتامينات المقوية لأعصاب مريض السكر، وخاصة الأعصاب الطرفية.

يحتوي على اليود، الذي يساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي.

يحتوي على الماغنسيوم، ويعد مهدئًا لأعصاب مريض السكر.

ويشير استشاري التغذية العلاجية، إلى أنه يجب على مريض السكري؛ تناول قطعتين من الكعك فقط في اليوم، مع ممارسة رياضة المشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميا.



فواكه تساعدك في الحفاظ على مستويات السكر في الدم في العيد


ويشير دكتور حسام جمال استشاري التغذية، إلى أن مريض السكري يحتاج إلى الحرص الدائم في كل ما يتناوله من أطعمة، حتى لا يتعرض لارتفاع مفاجئ في نسبة السكر في الدم، مما قد يعرض حياته للخطر، والالتزام بنظام غذائي متوازن وصحي يساعد مريض السكر على الاستمتاع بحياته، ولن يتعرض لارتفاع نسبة السكر في الدم.

يضيف دكتور حسام، أن الفواكه من الأطعمة الجيدة، التي يمكنها أن تساعد مريض السكري في تنظيم نسبة السكر في الدم، والتي يستعرض أهمها وأفضلها في السطور التالية، والتي يفضل تناولها طوال أيام العيد بشكل خاص.



البرتقال

يعتبر البرتقال من الفواكه الغنية بفيتامين C، وهو فيتامين مهم لمرضى السكري، كما أنه يحتوي على كمية قليلة من السكر، ولذلك فهو آمن في الاستهلاك.

الكيوي

أظهرت العديد من الدراسات وجود علاقة إيجابية بين تناول الكيوي وخفض مستويات السكر في الدم.

البطيخ

على الرغم من أن البطيخ غني بالمياه والمتعارف عليه أنه غني بالسكر، فهو لا يرفع نسبة السكر في الدم، ما يجعله من الفواكه الجيدة لمرضى السكر.

الزبيب

يعمل الزبيب على حفظ مستوى السكر في الدم، وهو واحد من أفضل الأطعمة منخفضة السكر لمرضى السكري.
Advertisements
الجريدة الرسمية