رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

للنساء فقط.. 8 أخطاء تؤدي لإصابتك بالالتهابات المهبلية

فيتو

الالتهابات المهبلية واحدة من المشكلات المزعجة عند المرأة والتي تحدث بنسبة كبيرة نتيجة اتباع سلوكيات وعادات خاطئة، وتختلف من حالة لأخرى بحسب كمية الالتهاب ولونه ورائحته بما ينذر بوجود مشكلة صحية تتطلب استشارة الطبيب لعدم تطور الأعراض التي يمكن أن تتحول لقرح ونزيف وأضرار بالغة الخطورة.


تقول الدكتورة حنان بدير استشارى أمراض النساء والعقم أن الالتهابات المهبلية من أكثر المشكلات انتشارا بين السيدات، حيث تتغير افرازات المهبل عن شكلها الطبيعي، من حيث الكمية واللون والرائحة فتنذر بحدوث الالتهابات ودرجة الإصابة بها، فيميل لون الإفرازات إلى الأصفر أو الرمادي وأحيانًا الأخضر، وتختلف رائحتها بين الرائحة النفاذة والكريهة، وغالبا تشعر المرأة بالحكة والحرقة عند التبول، والألم عند ممارسة العلاقة الحميمة، وقد تتطور الأعراض إلى النزيف والقرح.

وتشير حنان إلى أشهر العادات غير الصحية التي تسبب تغير لون ورائحة إفرازات المهبل وتحولها إلى التهابات تؤثر على المهبل والرحم وفى بعض الأحيان وفقًا للأبحاث من الممكن أن تكون سببًا للإصابة بالأورام، ولذلك ينصح لكل السيدات ضرورة تجنب هذه الاخطاء.

1- إهمال النظافة الشخصية للمنطقة الحساسة وعدم إزالة الشعر الزائد أولًا بأول، فلا بد أن تراعى كل سيدة نظافتها الشخصية وتطهير منطقة الحوض بالكامل والحرص على نظافتها وأناقتها باستمرار.

2- إهمال تغيير الملابس الداخلية خاصة في أيام الصيف الحار، فيجب تغيير هذه الملابس يوميا أو مرتين في اليوم بحسب الحاجة مع الاعتماد على الملبوسات القطنية.

3- عدم التأكد من جفاف الملابس الداخلية أو منطقة المهبل، لأن البلل الدائم لهذه المنطقة يسبب تكون الفطريات والبكتيريا، وبالتالي حدوث الالتهابات.

4- التعرض للبرودة أو الحرارة الشديدة المصحوبة بالرطوبة لفترات طويلة، مع ارتداء ملابس ضيقة جدًا أو مصنوعة من أقمشة تسبب التعرق.

5- استخدام الصابون المعطر أو غسول عطري أو أي عطور بشكل مباشر في المنطقة الحساسة، والأصح هو استخدام غسول خالٍ من الكحول لهذه المنطقة تحديدا.

6- عدم تناول الأغذية الصحية المتوازنة، وعدم تناول المياه بشكل متوازن، كما هو مطلوب على الأقل 3 لترات يوميًا.

7- الإسراف في تعاطي الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية.

8- استخدام كريمات أو مراهم موضعية أو اللبوس المهبلى دون استشارة الطبيب.
Advertisements
الجريدة الرسمية