Advertisements
Advertisements
الجمعة 5 مارس 2021...21 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

للشباب.. نصائح تساعدك فى بناء فورمة صحية وقوية

صحة ومرأة 99
محمود الدرة

هبة شعيب

"الفورمة" تعنى تقسيم وإبراز عضلات الجسم وتكبيرها ما يمنح الشباب جسم رياضى ومثالى، والفورمة أصبحت حلما يسعى كل شاب لتحقيقه للحصول على مظهر جذاب ومميز.

ويقول الكابتن محمود الدرة خبير اللياقة البدنية، إنه عند البدء في عمل الفورمة قد يقع البعض في عدد من الأخطاء التي لن تساعده على بناء فورمة بشكل صحيح والتي يجب تجنبها حتى يصل للهدف المطلوب.

وأضاف "الدرة"، أن عدم تجديد التمارين الرياضية سبب مهم لعدم تحقيق الفورمة المطلوبة، فعند بداية ممارسة التمارين يفضل حمل الأوزان المنخفضة مع عمل مرات متوسطة لتشجيع العضلة وتقويتها على تحمل باقي التمارين، ولتجنب حدوث التشنجات العضلية الناتجة عن حمل الأوزان الثقيلة، وفي الأسبوع الثاني يفضل زيادة المجهود المبذول وعدم الثبات لفترات طويلة على نفس الوزن وعدد المرات.

وتابع، أن ممارسة التمارين الرياضية بكثرة خطأ كبير يقع فيه البعض، فرغم أن اختلاف الأوزان والمجهود المبذول عاملان أساسيان لبناء الكتلة العضلية، إلا أن ممارستها بشكل مبالغ فيه يجهد العضلة بشكل كبير وبالتالي لا يساهم في بنائها، لذلك يجب اختيار يوم واحد في الأسبوع أن يكون راحة للعضلات من التمارين الرياضية لتستعد العضلة على استقبال المزيد من التمارين الرياضية.

وأوضح محمود الدرة، أن الممارسة بشكل كبير يعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي تفقد العضلة السعرات التي تعمل على بنائها، كما أن عدم تناول الأطعمة المناسبة خطأ شائع يقع فيه البعض، فمن الضروري معرفة المأكولات التي يفضل تناولها لبناء الكتلة العضلية، إذ يعتقد كثير من الشباب أن البروتين كافٍ لبناء وتقوية العضلات ولا يمكن إنكار ذلك، لكن تناول الكربوهيدرات والدهون بشكل معتدل شيء أساسي للغاية، فهي تعمل على تغذية العضلات ومدها بالطاقة والحيوية.

وقال خبير اللياقة البدنية، أن عدم تناول الطعام بالكمية الكافية من الأخطاء الشائعة التي لن تساعد على عمل فورمة بشكل صحيح، فعند اتباع نظام غذائي صحي، يعتمد كثيرون على تناول ثلاث وجبات فقط على مدار اليوم، وهذا المعتقد غير صحيح على الإطلاق فتقسيم الوجبات لخمسة وجبات يساهم بشكل كبير على حرق الدهون، لذلك يجب معرفة هل ترغب في إنقاص الوزن أم بناء عضلات وفورمة، في هذه الحالة يفضل تقسيم الوجبات إلى 6 وجبات على مدار اليوم.

وأضاف، أنه يجب تحديد ما يحتاجه الجسم، حيث يجب تحديد ما يحتاجه الجسم من خلال اختيار الأجهزة الرياضية المناسبة، دون حمل كثير من الأوزان مع تجنب ممارسة التمارين بالطريقة الخاطئة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements