Advertisements
Advertisements
الخميس 17 يونيو 2021...7 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

للسيدات.. أعراض تجبرك على الكشف الفوري حفاظا على صحتك

صحة ومرأة سرطان الثدى
اعراض سرطان الثدى

هبة شعيب

سرطان الثدي من الأورام الخبيثة التي تصيب النساء وبعض الرجال، وتسبب أعراض خطيرة، وكلما كان الإكتشاف مبكرا، كلما كانت مراحل العلاج سريعة وسهلة.


ويقول الدكتور عماد شاش مدير مستشفى الأورام، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "اكسترا نيوز"، إن السرطان هو نمو بعض الخلايا التالفة وخروجها عن السيطرة، فى أماكن متفرقة بالجسم، وسرطان الثدى بشكل خاص يصيب فئة ليس بقليلة من النساء وبعض الرجال، لأسباب غير واضحة حتى الآن.


أعراض سرطان الثدي


وأضاف "شاش"، أن هناك أعراض تؤكد الإصابة بسرطان الثدى، وعلى النساء معرفتها جيدا، لسرعة التعامل معها، ومن اعراض سرطان الثدى:-

- ظهور علامة بالثدى أو تحت الإبط.

- تغير شكل الثدى.

- تغير شكل حلمة الثدى مثل حدوث اعوجاج بها.

- تغير شكل الجلد بالثدى.

- احمرار شكل الجلد حول الثدى.

وتابع، وهذه الاعراض فى حالة ظهورها أو ظهور أى واحدة منها، يجب التوجه لطبيب مختص لمعرفة السبب وتلقى العلاج المناسب، موضحا أن الإكتشاف المبكر لسرطان الثدى يسهل من مراحل العلاج.


نظام غذائي صحي


وأكد الدكتور عماد شاش، على أنه على الفتيات والسيدات، الكشف الدورى لدى طبيب مختص عقب سن الثلاثين والأربعين، مع ماولة اتباع نظام غذائي صحي والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة والإقلال من المعلبات والدهون والسكريات، والمواظبة على ممارسة الرياضة يوميا.




اسباب سرطان الثدى

وهناك أسباب عديدة تؤدى إلى الإصابة بسرطان الثدى، منها:

- التاريخ العائلى للمرض

- وجود خلل جيني يؤدى إلى تحول الخلايا العادية إلى خلايا سرطانية

- التقدم بالعمر

- التدخين وإدمان الكحوليات

- السمنة

- التعرض للإشعاع

- سن اليأس

- نزول الحيض فى سن مبكر للفتاة

- العلاج بالهرمونات

- تناول أقراص منع الحمل

علاج سرطان الثدى 

يتم تشخيص سرطان الثدى من خلال الفحص الذاتى للثدى، وعمل الأشعة عليه ، ويمكن أخذ عينة من الثدى لمعرفة نوع الإصابة وتحديد طرق العلاج، وكلما كان الاكتشاف مبكرا، كلما كانت وسائل عديدة ومتاحة، فهناك العلاج البيولوجى والكيميائى والإشعاعى، ويمكن أيضا التدخل الجراحى، فالطبيب المعالج وحدة هو الذى يوضح خطة العلاج المتبعة مع المريض للقضاء على سرطان الثدى.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements