رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

للأمهات.. أهم النصائح لتقديم لحم الضأن لأطفالك دون متاعب صحية

تناول الأطفال للحم
تناول الأطفال للحم الضأن
Advertisements
تخشى الكثير من الأمهات على أطفالها الصغار من تناول لحم الضأن خلال أيام عيد الأضحى؛ لأنه من أنواع اللحوم كثيرة الدسم والدهون، مما يدفع البعض لحرمانهم من تناوله، والبعض يقدم لهم القليل منه، ولكن البعض الآخر يقدمه لهم بكميات كبيرة، دون الخوف من تأثيره على جهازهم الهضمي.



وتؤكد دكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، أن احتواء لحم الضأن على نسبة كبيرة من الدهون، تجعله بالفعل صعب الهضم بالنسبة لمعدة الطفل.


وتضيف دكتورة مروة، أن هناك بعض الاحتياطات الصحية، التي يمكن أن تتبعها الأم، عند تقديم لحم الضأن للطفل الصغير، حفاظا على جهازه الهضمي بشكل خاص، وصحته بشكل عام.


وهو ما تستعرضه في السطور التالية:




قطع صغيرة أفضل

- يجب أن تحرص الأم على تقطيع اللحوم لقطع صغيرة، وتقديم القليل منها للأطفال، ويمكن خلط لحم الأبقار أو العجول معها، حتى لا يصابوا بعسر الهضم.


تقديمه مسلوقا أو مشويا


- بالنسبة لطريقة الطهي، فيفضل إما أن تكون مسلوقة أو مشوية، فهاتين الطريقتين يعملان على إذابة كميات كبيرة من الدهون في لحم الضأن، مما يجعلها أخف على معدة الطفل.


تقديم الأجزاء قليلة الدهون


- يجب على الأم أن تقدم للطفل الأجزاء قليلة الدهون من الخروف، كلحم الفخذ أو الرقبة، كما أنها سهلة الهضم.




عصير الليمون الحل المثالي


- يفضل تناول الطفل لعدة أكواب من عصير الليمون الطازج خلال اليوم الواحد، بعد تناول لحم الضأن، لأنه يساعد في إذابة الدهون، ويطهر معدة الأطفال، ويحميهم من أخطار تراكم الدهون على المعدة.


نصائح عامة للاستمتاع بتناول لحم الضأن

ويقدم دكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية، وعلاج السمنة والنحافة، في السطور التالية، أهم النصائح التي تحميك من أضرار تناول لحم الضأن، بشكل عام.


الاعتدال سر الحفاظ على الصحة


يجب الاعتدال في تناول اللحوم، وذلك لأن الإفراط في تناولها يؤدي إلى زيادة الأملاح وارتفاع حمض البوليك بالدم، سواء بالنسبة للبالغين، أو حتى بالنسبة للأطفال.

سر كوب مغلي البقدونس

شرب كوب من مغلي البقدونس والكرفس، يمكن من أن يقلل من تأثير أضرار الإفراط في تناول لحم الضأن.




البقدونس على السلطة


يجب إضافة البقدونس إلى طبق السلطة مع وجبة اللحم الضأن، لأن البقدونس  يساعد على التخلص من حمض البوليك والأملاح الزائدة.
فالبقدونس يساعد على هضم الدهون، بالإضافة إلى أنه ينبه الحويصلة المرارية لإفراز العصارة الصفراوية التي تقوم بهضم الدهون، وبذلك تمنع الإصابة بالتلبك المعوي وعسر الهضم.


كوب من البردقوش

تناول كوب من البردقوش المغلي بعد وجبة الغداء، يعمل على تقليل الكوليسترول والذي قد يرتفع نسبته بعد تناول اللحم الضأن.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية