رئيس التحرير
عصام كامل

لطلاب الثانوية العامة.. نصائح مهمة للحفاظ على تركيزك قبل الامتحان

فيتو
عاش طلاب الثانوية العامة تجربة الامتحان اليوم، بسبب الامتحان التجريبى، وهو الأمر الذى أقلق الأمهات والطلاب معا، على الرغم من أنها تجربة جيدة للتدريب على الإمتحان النهائى.


ويقول الدكتور جمال فرويز استشارى الطب النفسى، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية"اكسترا نيوز"، أن هناك بعض النصائح التى يجب على طلاب الثانوية العامة اتباعها حفاظا على تركيزهم طوال فترة الإمتحانات، منها:

- عدم استحداث طرق جديدة فى المذاكرة قبل الإمتحان، حيث يجب الإستمرار على الطريقة المعتادة للطالب مما يسهل عليه استرجاع المعلومات فى الامتحان.

- التحلى بالهدوء والتأنى، مع العلم أنه من الطبيعى أن يشعر الطالب بأنه تناسى جميع المعلومات ليلة الإمتحان وقبل دخول الإمتحان، ولكنه بمجرد دخول الإمتحان وقراءة الورقة يبدأ يسترجع معلوماته، فالعقل الباطن يخزن جميع المعلوت والمقروءات ويخرجها عند الحاجة.

- يجب الحفاظ على عدد ساعات النوم، والإبتعاد تماما عن عادة عدم النوم قبل الإمتحان "مطبق"، لأن هذا يضغط على المخ ويؤثر على الذاكرة وحفظ المعلومات، حيث يجب النوم لأنه يساعد المخ على الراحة مما يجعله يعمل بأعلى كفاءة فى الإمتحان.

- الإهتمام بالتغذية الصحية، مع التركيز على البروتين الموجود فى اللحوم والبيض والأسماك.

- على الطالب ألا يهتم بأى مشاكل حوله سواء فى المنزل بين والديه أو بين أشقائه أو فى العائلة، فعليه فقط أن يهتم بدروسه ومستقبله.

وأضاف "فرويز"، أنه على الوالدين أيضا اتباع بعض النصائح أبرزها:

- توفير الهدوء والإستقرار داخل المنزل.

- عدم إثارة أى مشكلات أمام الطالب، أو مع الطالبنفسه.

- عدم الضغط على الطالب وتخويفه بحجة أن ذلك يشجعه بل على العكس فإن الترهيب يأتى بنتائج عكسية.

- عدم مقارنة الطالب بأى شخص آخر مثل "بنت خالتك جابت كذا فى الثانوية أو جارنا نجح ازاى"، فهذه العادة السيئة تحبط الطالب وتشبب تركيزه وانتباه.



- تشجيع الطالب دائما على المذاكرة وتهدئته وطمأنته مما يساعد على استقراره النفسى، وهو الأمر الذى يخفف من توتره قبل الامتحان.
الجريدة الرسمية