رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لطلاب الثانوية العامة.. بهذه الأكلات ساعدي ابنك على التركيز والمذاكرة

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة
تنشيط المخ والذهن من أهم ما يساعد على التركيز وتخزين المعلومات، وهذا لم يحدث إلا من خلال التغذية حيث هناك بعض الأكلات المهمة لتنشيط المخ، وتحرص الأمهات على تحضيرها طوال فترة الإمتحانات لمساعدة الطلاب على التحصيل الدراسى.


ويقول الدكتور أحمد السيد أخصائى التغذية، إن هناك أكلات مهمة على الأمهات الاهتمام بتقديمها، طوال فترة الإمتحانات لمساعدة الطالب على المذاكرة والتركيز وتخزين المعلومات، ومن هذه الأكلات:

- المكسرات والفول السودانى وعين الجمل فهى من الأكلات التى تحتوى على الأحماض الدهنية المهمة لنشاط المخ، ويفضل تقديم حفنة صغيرة منها قبل المذاكرة فيكفى مرة واحدة فى اليوم.

- الأسماك، خاصة الزيتية، وهى مصدر أساسى للأوميجا 3 والأوميجا 6، وهى من أهم الأحماض التى تنشط المخ وترفع معدلات التركيز، ويفضل تقديمه للطلاب طوال فترة الإمتحانات بمعدل 3 مرات اسبوعيا.

- الخضروات والفاكهة الطازجة خاصة مصادر فيتامين سى، فهى تقوى الجسم وتقوى المناعة، وتساعد الطالب على التلاكيز، ويجب الإهتمام بتقديمها، حيث يكون طبق السلطة أساسى فى الوجبات، والفاكهة بين الوجبات.

- البروتينات وموجودة فى البيض واللحوم واللبن والجبن والزبادى، وهى مهمة لنشاط الجسم وطاقته ما يعود بالإيجاب على المخ، ويساعده على لتركيز، لذا يجب الإكثار من تقديمهم.


- المنبهات وهى مشروبات مهمة للطالب أثناء المذاكرة، حيث يساعد الكافيين على تنشيط المخ والذهن ورفع معدلات التركيز، لذا يجب تقديم الشاى والقهوة على مداراليوم بمعدل 2 كوب فقط منهم، ليس أكثر، لأن زيادة الكافيين فى الجسم يسبب توتر وقلق الطالب، وعدم قدرته على التركيز.

- الحبوب مثل البليلة والذرة، مهمة للمخ وتساعد على تنشيطه، ما يرفع معدلات التركيز أثناء المذاكرة، ويمكن تقديمهم كوجبة خفيفة على الإفطار أو بين الوجبات.

- على الأم تنظيم مواعيد الوجبات الرئيسية، بحيث أن تكون وجبة الإفطار فى الصباح الباكر، لتساعد الطالب على التركيز، مع تجنب شعور الطالب بالجوع، لأن ذلك يؤثر على تركيزه.

- يجب مراعاة مواعيد النوم للطالب، ويفضل النوم مبكرا والإستيقاظ مبكرا، حتى يستطيع المخ القيام بوظائفه من حيث التركيز وتخزين المعلومات.
Advertisements
الجريدة الرسمية