رئيس التحرير
عصام كامل

لتفادي عسر الهضم وزيادة الوزن.. القومي للبحوث يقدم روشتة نظام غذائي صحي في رمضان

المركز القومى للبحوث
المركز القومى للبحوث
يعتبر شهر رمضان المبارك فرصة عظيمة يمكن أن يتخذها الأشخاص كبداية لبناء نظام غذائي صحي بصورة مستمرة وعدم اعتبار النظام الغذائي مؤقت ينتهي بانتهاء الشهر الكريم.


وفي ضوء ذلك قدم رئيس شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث الدكتور أحمد سعيد، بعض النصائح لاتباع نظام غذائي صحي في رمضان.

وأكد "سعيد"، أن الصيام يعمل على تنقية الجسم من السموم والفضلات الضارة، مما يؤدي لخفض نسب الدهون الضارة بالجسم (الكوليسترول)، لكن لكي يحدث ذلك يجب اتباع مجموعة من التعليمات منها على سبيل المثال نزع الجلد من الدجاج، ونزع الدهون من اللحوم عند تناولهم على مائدة الإفطار.

وأشار إلى أنه ينصح خبراء التغذية أيضا باستبدال الحلويات بالفاكهة الغنية بالفيتامينات والألياف. 

وأضاف رئيس شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث، أنه في وجبات الإفطار يفضل البعد عن الأطعمة المقلية، واستبدالها بالأطعمة المشوية، كما يجب عدم التسرع في تناول الطعام، ومضغ الطعام بصورة جيدة، لتفادي الإصابة بعسر الهضم، وكذلك لتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام.

وشدد رئيس شعبة التغذية بالقومي للبحوث على البعد كل البعد عن المشروبات الغازية التي تمد الجسم بكميات هائلة من السكر الأمر الذي يتسبب في سرعة هضم الطعام والشعور بالجوع والعطش بعد فترة قصيرة ، وكذلك الزيادات المفرطة في الوزن، كذلك ينصح عند تناول الحلويات تناول كميات صغيرة جداً.
 
 وفي السحور لفت إلى أنه يجب تناول الأغذية الصحية التي تحتوي على معظم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، حيث ينصح خبراء التغذية بضرورة إدخال العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في بداية اليوم، فالسحور يعادل وجبة الفطور التي يجب أن تكون غنية بمنتجات الحليب، والبيض، والفاكهة، كما يجب شرب كميات كافية من الماء والسوائل بانتظام من بعد الإفطار وحتى وقت السحور، لتجنب الإصابة بالجفاف.
الجريدة الرسمية