رئيس التحرير
عصام كامل

كيف ينتشر فيروس كورونا ومتى تظهر أعراضه؟

فيروس كورونا
فيروس كورونا
تعكف منظمة الصحة العالمية على تقييم البحوث الجارية حول طرق انتشار مرض كوفيد-19، لكن ما تم التوصل إليه حتى الآن هو أن المرض ينتشر بشكل أساسي من شخص إلى شخص عن طريق القطيرات الصغيرة التي يفرزها الشخص المصاب بكوفيد-19 من أنفه أو فمه عندما يسعل أو يعطس أو يتكلم.


 وثبت علميا أن هذه القطيرات وزنها ثقيل نسبياً، فهي لا تنتقل إلى مكان بعيد وإنما تسقط سريعاً على الأرض، ويمكن أن يلقط الأشخاص مرض كوفيد-19 إذا تنفسوا هذه القطيرات من شخص مصاب بعدوى الفيروس، لذلك من المهم الحفاظ على مسافة متر واحد على الأقل (3 أقدام) من الآخرين.

 وقد تحط هذه القطيرات على الأشياء والأسطح المحيطة بالشخص، مثل الطاولات ومقابض الأبواب و درابزين السلالم، ويمكن حينها أن يصاب الناس بالعدوى  عند ملامستهم هذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس أعينهم أو أنفهم أو فمهم، لذلك من المهم غسل المواظبة على غسل اليدين بالماء والصابون أو تنظيفهما بمطهر كحولي لفرك اليدين.

متى تظهر أعراض كورونا؟

تظهر علامات وأعراض كوفيد 19 بعد يومين إلى 14 يوما من التعرض له، وتسمى الفترة التالية للتعرض والسابقة لظهور الأعراض "فترةَ الحضانة"، لكن أكد العلماء أن فيروس كورونا يحتاج إلى خمسة أيام في المتوسط حتى تظهر أعراضه على الشخص المصاب به، وهذه فترة حضانة الفيروس.

تبدأ الأعراض في الظهور مثل السعال الجاف والحرارة ثم تتطور هذه الأعراض للالتهاب الرئوي، وقد يحدث قصر وضيق في التنفس، وقد يحتاج بعض المرضى إلى أجهزة التنفس الصناعي، ومن الممكن كذلك الإصابة بالعدوى بدون أي أعراض أو أعراض بسيطة جداً.

ويمكن أن تتضمن العلامات والأعراض الشائعة الحمى، السعال، التعب، وتشمل الأعراض الأخرى الأقل شيوعا والتي قد تؤثر على بعض المرضى: فقدان حاسة التذوق أو الشم، إحتقان بالأنف، التهاب الملتحمة (المعروف أيضًا بالعيون الحمراء)، إلتهاب الحلق، صداع ، آلام العضلات أو المفاصل ، أنواع مختلفة من الطفح الجلدي، الغثيان أو القيء، إسهال، قشعريرة أو دوار.
الجريدة الرسمية