رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كل ما تود معرفته عن مرض بيلي ايليش.. الأعراض والأسباب

بيلي ايليش
بيلي ايليش
احتل مرض بيلي إيليش محركات بحث جوجل في الآونة الأخيرة، وهو أحد الأمراض العصبية، ويطلق عليه اسم "متلازمة توريت"، وبسبب هذا المرض تعرضت بيلي ايليش للعديد من حملات التنمر، والفيديوهات التي تجمع مشاهد لها تظهر حقيقة مرضها، إلا أن كل هذه الحملات لم تؤثر على نجاحاتها وتقدمها الفني اللافت للنظر.


ما هو مرض بيلي ايليش
بعد أن تناقلت الكثير من المواقع وقنوات اليوتيوب مقاطع فيديو وصور للمطربة بيلي ايليش، وهو تؤدي حركات غريبة وغير مفهومة بوجهها، وحديث البعض عن أنها غريبة الأطوار، أو مصابة بمرض نفسي أو عقلي، خرجت النجمة بيلي ايليش، وأعلنت إصابتها بمرض "متلازمة توريت".


ويشير دكتور تيموثي ليج الطبيب النفسي الامريكي، إلى أن متلازمة توريت؛ هو مرض عصبي دماغي، وفي الغالب ما يظهر في مرحلة الطفولة، ويظهر في شكل حركات جسدية وأصوات لا إرادية، ولا يمكن للمصاب أن يسيطر عليها "تشنجات لاإرادية".

اظهار أخبار متعلقة


وفي الغالب تظهر هذه الحركات في السن ما بين 2 إلى 8 سنوات، أما الأصوات فتظهر منذ العام الثاني من العمر، وبشكل عام تلك الحركات والأصوات تصل لذروتها في السن الثانية عشر، ونسبة إصابة الصبية بهذا المرض، تعد أكبر من نسبة إصابة الفتيات.



اعراض مرض بيلي ايليش
وعن الاعراض، يوضح دكتور تيموثي، أنها تتمثل في الآتي:
بشكل عام تتمثل الأعراض في التشنجات الحركية، وإصدار بعض الأصوات أو الكلمات غير المفهموة، ويزداد الأمر سوءا مع الإجهاد أو التعب.
وتنقسم الأعراض إلى حركية مثل:
رمش العين
هز الكتفين والأذرع والرأس
رعشة الفم، وتحريك اللسان
وهناك تشنجات صوتية مثل:
اصدار صرخة أو ما يشبه النباح
السعال أو الشخير
تكرار ما يقوله شخص أخر
تطهير الحلق

اظهار أخبار متعلقة





أسباب الإصابة بمرض بيلي ايليش

ويؤكد الدكتور تيموثي، أنه على ما يبدو أن أسباب الإصابة بمتلازمة توريت، هي وراثية، نتيجة توارث جين معين، أو تركيبة من عدد من الجينات تزيد من احتمالات الإصابة بمتلازمة توريت، ولكن لم يتم التعرف على هذا الجين، أو هذه المجموعة من الجينات حتى الآن.

كذلك هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن من أسباب الإصابة أيضا معاناة الأم خلال فترة الحمل من حالات متكررة وحادة من الغثيان والقيء، أو عند تناولها كميات كبيرة من القهوة أو السجائر، أو المشروبات الكحولية.

عند حدوث نقص في الأكسجين أو الدم خلال الولادة.

إذا كان وزن المولود منخفضا بشكل كبير، مع وجود إصابة أو ورم في الدماغ، أو في جزء منه.

عندما يعشق الضحية الجاني.. تعرف على أسرار مرض ستوكهولم

علاج مرض بيلي ايليش

يوضح الدكتور تيموثي أنه ليس هناك علاجا محددا أو نهائيا لمتلازمة توريت، ولكن العلاج يتمثل في توعية الطفل منذ الصغر بمرضه وطبيعته، حتى يمكن تدريبه على زيادة القدرة على التأقلم والسيطرة على الحركات الصادرة، كما أن معظم الحالات المصابة لا تتطلب علاجات دوائية.

الوقاية من مرض بيلي ايليش
وأخيرا يشير الدكتور تيموثي إلى أن هذا المرض لا دخل للمريض في الإصابة به، حتى يمكنه الوقاية منه، وحتى الآن لم يتم اكتشاف الجين المسؤول عنه.
Advertisements
الجريدة الرسمية