رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قائمة بأهم الأطعمة لعلاج النقرس

علاج النقرس
علاج النقرس
النقرس نوع من أنواع التهاب المفاصل، الذي ينتج عن ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم، ويسبب النقرس آلام شديدة في المفاصل، وغالبا ما يصاحب مكان الالتهاب تورم واحمرار، ويرتبط النقرس ارتباطا وثيقا بالنظام الغذائي، فهو يحدث نتيجة التركيز على تناول بعض الاطعمة، مثل اللحم الأحمر والأطعمة البحرية، ولذلك أطلق عليه داء الملوك، لأنه يرتبط بتناول الأطعمة التي يتناولها الملوك والأثرياء بشكل خاص.


ما هو النقرس

وقال الدكتور سامح السماحي، أخصائي التغذية العلاجية: إن مرض "النقرس" يأتي نتيجة اختلال في عملية التمثيل الغذائى الخاصة بحمض البوليك (اليوريك)، ويؤدى ذلك إلى ترسيب أملاح يورات الصوديوم في المفاصل والأنسجة المحيطة بها مسببًا التهابات مزمنة وآلامًا شديدة، خاصة في مفصل الإصبع الكبير للقدم مؤثرًا على حركته، وقد تترسب في الكلى محدثة الحصوات المعروفة بحصوات اليورات.




أسباب الإصابة بمرض النقرس

وأضاف أن هناك أسبابا أخرى للإصابة بهذا المرض تعتمد على قلة إخراج أو زيادة إنتاج حمض البوليك، وتتمثل أسباب قلة الإخراج في:

التهاب الكلى المزمن.
بعض الأدوية مثل مدرات البول والأسبرين.
ارتفاع ضغط الدم.
زيادة نشاط الغدة الدرقية أو هبوط نشاطها.
تناول الكحوليات، والنشاط الزائد، وانقطاع الأكل لفترة طويلة.

بينما تتمثل أسباب زيادة الإنتاج في أسباب وراثية تزيد من إنتاج مركبات البيورين المنتجة لحمض البوليك، وبعض الأورام الخبيثة مثل الليوكيميا والليمفوما.

أطعمة تزيد من الإصابة

وأكد الدكتور سامح أن هناك بعض الأغذية التي تزيد من احتمالات الإصابة بكثرة بمرض النقرس مثل اللحوم الحمراء بأنواعها، والكبد والكلاوى والمخ، والسردين والأنشوجة، والفسيخ، والبطارخ، والجمبرى، والرنجة.

وكذلك بعض الخضراوات مثل السبانخ، الرجلة، الخبيزة، الباذنجان، القرنبيط، الطماطم، والبقوليات، كالفول بمختلف أنواع، والعدس، والكشرى، والفاصوليا الجافة.

وبعض الفواكه، كالمانجو، الفراولة، والمشمش، والأغذية الغنية بالحديد تزيد من الآلام الروماتيزمية المصاحبة لمرض النقرس.




أطعمة لعلاج النقرس نهائيا

وفي السطور التالية يقدم أخصائي التغذية العلاجية، قائمة بأهم الأطعمة التي تخفف من آلام مرض النقرس، وتساعد في علاج النقرس، وسهولة التخلص من أملاح اليورات.

الإكثار من الماء والسوائل حيث إن أقل كمية من الماء يوصى بها هي لتر ونصف يوميًا تزيد هذه الكمية حسب التعرض للحرارة وزيادة العرق.

الاعتدال أو الإقلال من شرب الشاى والقهوة.

تناول الألبان والزبادى على قلوية البول وبالتالى طرد اليورات عن طريق الكلى.

تناول النشويات كالأرز والمكرونة باعتدال يساعد على تخليص الجسم من اليورات عن طريق الجهاز الهضمى.

تناول اللحوم البيضاء مثل صدور الدجاج والأرانب.

وأخيرا لا بد من تناول الكثير من مشروب مغلي البقدونس يوميا.
Advertisements
الجريدة الرسمية