رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فاكهة الصيف المميزة.. فوائد عديدة تدفعك إلى تناول العنب باستمرار

العنب
العنب
العنب من الفاكهة الموسمية التي تنتشر في فصل الصيف، ولها أشكال وأنواع عديدة، وطيبة المذاق، حيث يعشقها الكبار والصغار لمذاقها، دون الوعي بمدى فوائدها العظيمة.


وفي هذا السياق قال الدكتور محمد حلمى استشاري التغذية العلاجية، إن سحر الحياة في العنب لاحتوائه على مادة ريسفيراترول، أحد مركبات الفينولات القوية جدا، والتي تعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، كما أنها تخفض معدل الكوليسترول الضار وتخفض ضغط الدم المرتفع وتحافظ على صحة القلب والشرايين.

وأضاف "حلمي"، أن للعنب أيضا فوائد أخرى عظيمة، منها:

- يقاوم أعراض الشيخوخة المبكرة.

- يقاوم السرطانات.

- يعزز حساسية الأنسولين ويحسن عملية التمثيل الغذائي والحرق.

- يحافظ على صحة الجلد والأعصاب.

- يحمي من مضاعفات السكر والاعتلال العصبي السكري.

وتابع، أن العنب مؤشره السكري منخفض، وبالتالي لا يرفع نسبة السكر بالدم، لذا تناوله باعتدال لا يتعارض مع الريجيم أو مرض السكر،  ويفضل تناول فاكهة العنب بأنواعها طوال فصل الصيف.



يذكر أن العنب مصدرا جيدا للعديد من الفيتامينات والمعادن؛ مثل فيتامين A، وفيتامين K، والمنجنيز، وكذلك يحتوي على الألياف الغذائية، كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من السكر، مما يعني أنه لا يرفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير، إلى جانب احتواءه على العديد من الفوائد المذهلة للصحة، التي تستعرضها في السطور التالية.

تحسين وظيفة الذاكرة
يعد العنب من الفواكه الهامة لكبار السن، وذلك لأنه يحسن من عمل الذاكرة إذا تم تناوله بشكل يومي، فهو يحتوي على المركبات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات المعروفة باسم "الانثوسيانين".

دعم صحة القلب
تأثير مضادات الأكسدة الموجودة في العنب تساعد أيضا في منع أمراض القلب والأوعية الدموية.

مكافحة التهابات المسالك البولية
يعد العنب من الفواكه التي تعمل على الوقاية من عدوى المسالك البولية؛ وذلك لأنه يحتوي على مركبات تعرف باسم "الفلافونويد"، وهي جيدة لمساعدة الجسم على محاربة الالتهابات البكتيرية.

التخلص من الإمساك
العنب يحتوي على نسبة عالية من الألياف؛ التي تساعد في التخلص من الإمساك،  فتناول حفنة كبيرة يوميا من العنب تساعد في التخلص من الإمساك.

تحسين الهضم
يساعد العنب في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، لما يحتوي عليه من الفيتامينات والنحاس والصوديوم والألياف، كذلك لأنه يحتوي على نسبة من الأحماض؛ مما يجعله يعمل على تحسين الهضم.
Advertisements
الجريدة الرسمية