رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

علامات انخفاض السكر فى الدم وطرق التعامل السريع معه

انخفاض السكر بالدم
انخفاض السكر بالدم
مرض السكر من أمراض العصر المنتشرة بين الكبار والصغار، وأسبابه ترجع إلى الوراثة والعادات الغذائية الخاطئة، ومخاطر ارتفاع أو انخفاض السكر بالدم عديدة، قد تهدد حياة المريض، لذا يجب الحفاظ بشكل دائم على مستوى السكر بالدم.


وقال الدكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية، إن هناك علامات عديدة تؤكد انخفاض نسبة السكر بالدم، وعلى مريض السكر أن يكون على دراية بهذه الأعراض للتعامل السريع معها قبل دخوله فى غيبوبة.

أعراض انخفاض السكر بالدم
وأضاف "حلمى"، أن من أعراض انخفاض نسبة السكر فى الدم:-

- الشعور بالخوف والاضطراب

- كثرة العرق

- قلة الاستيعاب

- شحوب الوجه

-  انخفاض مستوى الوعي

- الارتباك، والقلق، والتوتر

- الصداع

- الخفقان السريع في القلب

- الرعاش، والجوع

- عدم وضوح الرؤية "زغللة"

- وأحياناً الموت أو التشنج بسبب نقص كمية الجلوكوز التي تصل إلى الدماغ.





وتابع أن انخفاض السكر الشديد فى الدم من حالات الطوارئ الخطيرة التى يجب التعامل السريع معها لإنقاذ حياة المريض، وعادة يحدث انخفاض نسبة السكر بالدم لمرضى السكر الذين يحصلون على حقن الأنسولين.

أسباب انخفاض السكر بالدم
وأوضح الدكتور محمد حلمى، أن السبب وراء انخفاض نسبة السكر بالدم يرجع إلى عدم تناول الطعام لفترة طويلة، أو أثناء الصيام مع عدم تناول الطعام بشكل صحي على مدار اليوم.

التعامل السريع مع انخفاض السكر بالدم
وقال استشاري التغذية العلاجية، إنه عند الشعور بأعراض انخفاض نسبة السكر بالدم، التى ذكرناها بالأعلى يجب اتباع بعض النصائح لتجنب مضاعفات انخفاض السكر بالدم وأبرزها الدخول فى غيبوبة، ومنها تناول مصدر سكريات سريعة الهضم، لرفع نسبة السكر بالدم سريعا، مثل:-

- كوب ماء مذاب به ملعقتين سكر

- ملعقة كبيرة عسل نحل

- كوب عصير برتقال مركز محلي

- كوب عصير تفاح مركز مصفى محلي

- كوب عصير عنب طازج مصفى محلي

وأضاف: ننتظر ربع ساعة بعد تناول أي من الاختيارات السابقة، لو الأعراض زادت ولم يتحسن المريض، نكرر اختيار آخر ثم التوجه بالمريض على الفور لأقرب مستشفى، لإنقاذ حياته، دون أى تهاون وتباطؤ، لأن انخفاض السكر بالدم من حالات الطوارئ الخطيرة التى تهدد حياة مريض السكر.
Advertisements
الجريدة الرسمية