رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

علاج سلس البول للنساء.. وأسبابه

علاج سلس البول
علاج سلس البول
سلس البول من الأمراض التي تصيب البعض، والنساء بشكل خاص وكذلك كبار السن، وهو من الأمراض التي تسبب حرج لصاحبها، حيث يرتبط بتدفق البول بشكل لاإرادي عند السعال أو الضحك أو العطس، وأحيانا عند ممارسة التمارين الرياضية، ويشعر الذين يعانون من هذا المرض بالحرج حتى الذهاب للطبيب.


وقال الدكتور طارق أبو العزايم أخصائي المسالك البولية، إن سلس البول هو فقدان السيطرة على إفراز البول، حيث يتدفق البول لا إراديا، وقد يحدث سلس البول عند السعال أو الضحك والعطس، أو ممارسة التمارين الرياضية، وعادة ما يصاب بهذا المرض كبار السن، كما أن النساء يصبن به أكثر من الرجال، والإحراج الذي يصاب به البعض، خاصة النساء، قد يدفع الكثيرون إلى عدم اللجوء للطبيب، مما قد يزيد من سوء الحالة. 

وأضاف أن مرض سلس البول له العديد من الأسباب، منها التدخين والوزن الزائد ومرض السكري، والإصابة ببعض مشاكل المسالك البولية، وكثيرا ما تصاب به النساء بسبب نقص هرمون الاستروجين. 


وأوضح  أن التشخيص الصحيح لمرض سلس البول، هو الأساس في سرعة العلاج، والتخلص من هذا المرض المزعج، فلابد من التعرف على السبب الحقيقي للإصابة.

واشار الدكتور طارق، إلى أن العلاج يكون من خلال المداومة على أداء بعض التمرينات التي تعمل على تقوية عضلة قاع الحوض، والتي يطلق عليها "تمارين كيجل".

وتابع أنه إلى جانب ذلك، فهناك أيضا العلاج الدوائي، في حين أنه أحيانا تتطلب بعض الحالات التدخل الجراحي.

وأضاف أنه أصبح الآن وسيلة جديدة لعلاج سلس البول، وهو تركيب شريط داعم لقناة البول لمنع التسرب، ويتم وضعه بكل سهولة باستخدام المخدر الموضعي.

مرض الهربس الجلدي.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

ونصح الدكتور طارق، مرضى سلس البول، بضرورة الابتعاد عن شرب السوائل المدرة للبول، وتأتي في المقدمة المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة، وكذلك المشروبات الغازية.

ولفت إمكانية الانتظام في تناول فيتامين "د"، حيث نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى الإصابة بمرض سلس البول.  
Advertisements
الجريدة الرسمية