رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

علاج الضغط العالي بالمشروبات

علاج الضغط العالي
علاج الضغط العالي بالمشروبات
الضغط العالي من الأمراض المزمنة التي يصاب بها الكثيرين، وإن كان كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة به، وليس هناك علاج نهائي لهذا المرض، فهو يرتبط بالحالة النفسية والنظام الغذائي الذي يتبعه المريض، مع تناول بعض الأدوية لتجنب ارتفاعه المفاجيء، خاصة لأن المضاعفات الصحية لارتفاعه خطيرة، مثل الجلطات  والنوبات القلبية وسكتات الدماغ، والتي لابد عند الشعور بأعراض ارتفاعه على الأقل الإسراع بقياس ضغط الدم.


وتؤكد دكتورة هدى مدحت اختصاصية التغذية العلاجية، انه يجب الالتفات لأعراض ارتفاع الضغط، حتى يمكن علاجه سريعا، وتجنب مضاعفاته الخطيرة، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

الشعور المفاجئ بألم في الصدر.

الشعور بعدم وضوح الرؤية لفترة من الوقت، خاصة عند عدم الشكوى من أي مشاكل مسبقة في العين.

النزيف المفاجئ والمفرط بالأنف، مع التعرق.

الشعور بالاختناق، وعدم القدرة على التنفس، وعندها لابد أيضا من قياس ضغط الدم.




أسباب الضغط العالي
وعن أسباب ارتفاع ضغط الدم، تؤكد دكتورة هدى أنها عديدة، ومنها: التوتر والعصبية والإفراط في تناول الحوادق والمخللات، والسمنة، والتدخين.

وتشير دكتورة هدى، أن هناك بعض المشروبات التي تعمل على خفض ضغط الدم، وهو ما توضحه في السطور التالية.

الكركديه
هو من أهم وأفضل المشروبات التي تقلل ضغط الدم المرتفع، سواء كان باردا أو مغليا، على خلاف ما يعتقد البعض أن مفعوله مع مرضى الضغط فقط إن كان باردًا.

عصير الليمون

تناول كوب من عصير الليمون يساعد كثيرا في خفض ضغط الدم، لأنه يساعد على اتساع الأوعية الدموية، كما أن الليمون غني بفيتامين C، ما يجعله الأنسب طوال فصل الشتاء.

عصير البرتقال
غني بالعديد من الفيتامينات والأملاح مثل فيتامين C والبوتاسيوم وحمض الفوليك، وتساعد هذه المجموعة في إمدادك بالطاقة، وكذلك تخفض مستويات هرمون التوتر، إلى جانب أنها تحتوي أيضا على الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، وتخفض الضغط العالي.

عصير الطماطم
لأنها غنية بمادة "الليكوبين"، وهي من مضادات الأكسدة القوية، كما أنها تحتوي على فيتامين C والألياف التي تساعد على خفض ضغط الدم .

عصير الرمان
يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، تساعد في الحد من ارتفاع الكولسترول في الدم، وخفض الضغط العالي.

Advertisements
الجريدة الرسمية