Advertisements
Advertisements
الأحد 9 مايو 2021...27 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

علاج التهاب المفاصل في تجنب 3 أطعمة.. اكتشفها

صحة ومرأة التهاب المفاصل
علاج التهاب المفاصل

ريهام الصواف

آلام المفاصل والعظام والعضلات من المشاكل الصحية التي تسبب آلاما مبرحة، الأمر الذي يجعل الكثيرين يلجأون إلى تناول المزيد من المسكنات، ولكن يؤكد الأطباء وخبراء التغذية على ضرورة الالتفات للنظام الغذائي المتبع، للتأثير المباشر الذي يتركه الغذاء على الحالة الصحية، فهناك أطعمة تسكن الآلام، وأخرى تزيدها، وتزيد من سوء الحالة.

أطعمة ممنوعة 

وتؤكد الدكتورة تيفني ريفورد استشاري التغذية العلاجية، أن هناك مجموعة من الأطعمة التي تؤثر بالسلب على المفاصل والعضلات، وتزيد من التهاباتها، والتي يجب أن يتجنبها مرضى التهاب المفاصل، والتي تستعرضها في السطور التالية.



المشروبات الغازية

احتوائها على نسبة عالية من السكر، يجعلها تزيد من آلام المفاصل والالتهابات بشكل عام، لذلك لابد من التوقف عن تناولها عند الإصابة بأي التهابات، وخاصة التهابات المفاصل.

والبديل عن الاحتياج لتناول السكريات، هي الفواكه الطبيعية، فهي ليست فقط تحتوي على سكر طبيعي، بل إنها تحتوي على مضادات أكسدة تعالج الالتهابات، وبشكل خاص التوت؛ الذي يحتوي على عنصر "الأنثوسيانين"، وهو مضاد أكسدة قوي يحارب الالتهابات.


الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة

وتناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة بشكل عام، مثل البيتزا والأطعمة المقلية يزيد من مستويات الكوليسترول السيء، والذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما أنها تزيد من التهاب المفاصل.

وتعد البيتزا من أكبر مصادر الدهون المشبع، إلى جانب الدجاج المقلي والمعجنات المقلية والكعك والحلويات والآيس كريم واللحوم المصنعة.
والبديل هو تناول البيض، واستبدال الزيوت المشبعة بزيت الكانولا، وبدلا من الأطعمة المقلية، تكون المشوية أو على البخار.

وهناك أطعمة تحتوي على الدهون الصحية، كالأفوكادو والسلمون والمكسرات.


الأطعمة المقلية

الأطعمة التي تطهى في درجة حرارة عالية، وفي فترة قصيرة، تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض مثل؛ الزهايمر والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وتزيد من آلام المفاصل.

ووفقا لدراسة حديثة؛ فإن الأشخاص الذين خفضوا كمية الأطعمة المصنعة والمقلية في نظامهم الغذائي، يتمتعون بمستويات أقل من الالتهابات، بغض النظر عن العمر أو الحالة الصحية.

والبديل؛ هو تناول الأطعمة المطهية على البخار أو المشوية، وبشكل عام، المفتاح هنا هو تقليل درجة حرارة الطهي.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements