Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 13 أبريل 2021...1 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

علاج البواسير فى المنزل

صحة ومرأة 5912
علاج البواسير فى المنزل

هبة شعيب

علاج البواسير فى المنزل.. البواسير من الأمراض المنتشرة بين كبار السن والشباب فى مصر، ورغم أنها تأتي بسبب أسلوب الحياة الخاطئ ونظام الغذاء غير الصحي، إلا أن العامل الوراثي يلعب دور قوى فى الإصابة بالبواسير.

ويقول الدكتور محمد العوضى استشارى أمراض الباطنة والكبد، إن البواسير، من الأمراض التى تصيب فتحة الشرج بسبب الإمساك الشديد، ما ينتج عنه الشرخ الشرجى والشق الشرجى ونزول كتل لحمية من الشرج، وهذه الإصابات تسبب آلام مؤلمة صعبة التحمل، والإصابة بالبواسير أنواع منها بسيطة يتم علاجها بالأدوية، وأخرى تحتاج إلى التدخل الجراحى.

علاج البواسير فى المنزل

وأضاف "العوضى"، أن البواسير ناتجة عن الإصابة بالإمساك حيث يصبح البراز صلبا ما يتسبب فى جروح فتحة الشرج ومع الوقت تتفاقم الإصابة، وعلى مريض البواسير أن يهتم بعلاجها بدءا من حدوثها حتى لا يتعرض لجراحة البواسير.

علاج البواسير فى المنزل

وتابع أنه يمكن علاج البواسير فى المنزل طالما الإصابة فى بدايتها وبسيطة، وهناك عدة نصائح تساعد فى علاج البواسير فى المنزل، منها:

- تجنب الإصابة بالإمساك لأنه سبب رئيسى فى البواسير.

- الإكثار من تناول الماء على مدار اليوم، والسوائل الدافئة.

- الشاى الأخضر وعصير البرتقال ملينات طبيعية تحمى من الإمساك وتساعد فى ليونة البراز لأن البراز الصلب يسبب البواسير.

- يمكن إضافة زيت الخروع إلى عصير البرتقال مما يساعد فى عملية الإخراج ويمنع الإمساك، وهو بديل صحى للأدوية الملينة التى قد يأخذ الجسم عليها وبعد فترة لا تقوم بأى مفعول.

- يجب تنظيم مواعيد الطعام على مدار اليوم ويفضل تناول 6 وجبات بدلا من 3.

- يجب مضغ الطعام جيدا عند تناوله.

- تجنب الجلوس لفترات طويلة.

- ممارسة الرياضة يوميا مما ينظم عمل الجهاز الهضمى.

- يجب دخول الحمام والجلوس على المرحاض على مدار اليوم لأن وضع الجلوس على المرحاض يسهل من عملية الإخراج وخروج البراز مما يمنع الإمساك.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements