رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عقبة: انخفاض أعداد الإصابة بكورونا في مصر والخطر ما زال موجودا

فيتو
حذرت وزارة الصحة والسكان، من تخلى المواطنين عن الإجراءات الوقائية والعودة إلى الحياة الطبيعية، تجنبا لانتشار فيروس كورونا مرة أخرى بعد انخفاضه الأيام الماضية.


وقال الدكتور أشرف عقبة رئيس أقسام المناعة بطب عين شمس، إن مصر تشهد إنخفاض كبير لفيروس كورونا، حيث انخفضت نسب الإصابة بالفيروس فى المستشفيات الحكومية والخاصة، وذلك بفضل جهود أجهزة الدولة ووزارة الصحة، مع وعي المواطنين والتزامهم بالإجراءات الوقائية والحصول على لقاح كورونا.


وأضاف "عقبة"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "اكسترا نيوز"، أنه رغم هذا الانحسار إلا أنه مازال هناك تخوفات من عودة ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا مرة أخرى، خاصة أن الفيروس منتشر فى البلاد المجاورة لمصر، ومن السهل عودة انتشاره فى مصر، لذا على جميع المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية، من حيث ارتداء الكمامة وعدم التواجد فى الأماكن المغلقة، مع الابتعاد عن التجمعات وتعقيم اليدين بإستمرار.


وتابع، أن الحصول على لقاح الكورونا، من أول الإجراءات الاحترازية التى يجب على كل مواطن اتباعها، لأن الحصول على اللقاح يقلل من مخاطر الكورونا، مشيرا إلى أن التطعيم آمن والأعراض التى تصاحبه أمر طبيعى يحدث عند تناول أى لقاح فلا داعى للقلق، ولا يجوز تناول مسكنات قبل اللقاح، فهذه الأدوية يتم تناولها عند اللزوم فقط.




والأعراض التي  تحدث أحيانا بعد تلقي لقاح كورونا، تكون عبارة عن تورم وألم بسيط مكان الحقن، بالإضافة إلى ارتفاع حرارة الجسم قليلا، وأحيانا تحدث أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وتستمر من 24 إلى 48 ساعة ليس أكثر.


وفي حالة استمرار أعراض اللقاح لأكثر من 48 ساعة لا يجوز تناول أى أدوية إلا بعد الإتصال بالرقم الموجود خلف بطاقة اللقاح، وهى رقم متابعة أعراض ما بعد لقاح كورونا.


ويقوم أطباء متخصصين للرد على جميع الإستفسارات وإرشاد المواطن للطرق الصحيحة للتعامل مع أعراض اللقاح، لأنه أحيانا تكون الأعراض ليس بسبب اللقاح، بينما بسبب إصابة المواطن أمراض أخرى.
Advertisements
الجريدة الرسمية