رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عصير الجزر له فوائد عديدة ولكن يجب تحضيره بطرق خاصة حفاظا على قيمته الغذائية

فوائد عصير الجزر
فوائد عصير الجزر
عصير الجزر هو العصير الأكثر شهرة فى البيوت المصرية، حيث يقدم عادة مع عصير البرتقال، ولكن الأطباء حذروا من طرق تحضيره التقليدية التى تعتمد على سلق الجزر أولا.


عصير الجزر

ويقول الدكتور محمد حلمى استشارى التغذية العلاجية: إن عصير الجزر له فوائد عظيمة وذلك فى حالة تحضيره بالطرق الصحية، ولكن للأسف معظم ربات البيوت بحضرونه بالطرق التقليدية؛ إما عصارة الجزر الكهربائية أو سلق الجزر أولا ثم ضربه فى الخلاط.

وأضاف "حلمى": للأسف هذه الطرق تفقد الجزر قيمته الغذائية، حيث أن العصارة تمنع نزول أليافه فى العصير؛ مما يفقده قيمته الغذائية، كما أن سلق الجزر يفقده القيمة الغذائية، لذا يجب التخلى عن هذه الطرق عند تحضير عصير الجزر.

وتابع: أفضل طريقة لعمل عصير الجزر للاستفادة من قيمته الغذائية هى كالتالى:

مكونات عصير الجزر

3 حبات جزر متوسطة مبشورة ناعم.
حبة واحدة برتقال معصورة بالعصارة اليدوية.

طريقة عمل عصير الجزر

- نحضر المكونات ونضعها معا في الخلاط الكهربائى ونضرب جيدا.

- ثم نصبه فى كوب التقديم دون تصفية، ويشرب بعدها على الفور.

- يشرب عصير الجزر بعد وجبة الإفطار بساعة، أو قبل وجبة الغداء بساعة.

- يفضل شرب عصير الجزر قبل الساعة 8 مساء، ويحسب البرتقال من حصة الفاكهة اليومية.





فوائد عصير الجزر
وأوضح استشارى التغذية أن هذه الطريقة لعمل عصير الجزر، هى الطريقة الصحيحة التى تحتفظ بالقيمة الغذائية للجزر، ويجب اتباعها دائما، للاستفادة من الجزر، ومن فوائد الجزر:

- يقوى النظر

- يقوى المناعة

- يعزز صحة القلب والشرايين

- يرطب البشرة ويحارب التجاعيد

- يعزز صحة العين

- يرطب الجسم

- يمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة، وبالتالى هو مهم فى فترات الريجيم.

والجزر يتحول إلى فيتامين A في الجسم، وهو الفيتامين المسؤول عن تعزيز نظر الطفل، بالإضافة إلى غناه بالفيتامين B6 الذي يلعب دوراً مهماً في عملية التمثيل البروتينية داخل الجسم، ويحفظ التوازن الغذائي داخل الأنسجة، خصوصاً الكبد والجلد والجهاز العصبي المركزي.

كما يتوافر في الجزر فيتامين C الذي يساعد على بناء الأنسجة المسؤولة عن تسريع عملية التئام الجروح، فضلاً عن غنى الجزر بالمعادن المهمة والضرورية لنمو الطفل، كالكالسيوم المسؤول عن نمو العظام والأسنان، والحديد الذي يمنع فقر الدم ويمد خلايا الدم الحمراء بالأوكسجين اللازم لتنشيط الدورة الدموية، والبوتاسيوم والفوسفور والماغنيسيوم المسؤولة عن تنظيم التفاعلات الكيميائية في الجسم وإكساب المرونة للأنسجة.
Advertisements
الجريدة الرسمية