رئيس التحرير
عصام كامل

طريقة عمل مربى الخوخ

طريقة عمل مربى الخوخ
طريقة عمل مربى الخوخ
تحرص الكثير من السيدات على عمل مختلف الأطعمة والفواكه المحفوظة، والمربى من أصناف الأطعمة المحفوظة التي تفضل الكثير من ستات البيوت تجهيزها في البيت، لتضمن جودتها، وخلوها من أي ألوان صناعية، أو أي مواد حافظة، وهناك الكثير من الفواكه التي يمكن تحويلها إلى مربى، وأشهرها الخوخ.


يقبل العديد من الأشخاص على تناول هذا النوع من المربى تحديداً، نظراً لمذاقه اللذيذ ولفوائده الكبيرة وخاصة أنه غني جداً بفيتامين ج وفيتامين أ، وبالعديد من العناصر على رأسها عنصر الحديد والبوتاسيوم.

ونظرا لأن الخوخ من الفواكه التي لا تتوفر طوال العام أي أنه لا يمكن تناولها إلا خلال موسم معين، لذلك يلجأ هؤلاء الأشخاص إلى تناولها عن طريقة مربى الخوخ منها.

مكونات مربي الخوخ
كيلو وربع من فاكهة الخوخ

كيلو واحد من السكر الخشن، علماً أن كمية السكر يمكن التحكم بها حسب إرادة الشخص، بمعنى أنه يمكن إنقاص الكمية حسب الرغبة

حبتان ليمون على أن يتم عصرهم جيداً

كأس ونصف من الماء

يمكن إضافة عود القرفة والهال والقرنفل حسب الرغبة



طريقة عمل مربى الخوخ
يغسل الخوخ جيداً، ثم يوضع في وعاء مليء بالماء المغلي، ويترك لمدة تتراوح ما بين خمس إلى عشر دقائق، وذلك للتمكن من نزع فشره بسهولة، ثم يتم تصفيته جيداً من الماء والضغط عليه للتخلص من القشر، ثم تنزع النواة الموجودة في داخلها.

يقطع الخوخ بعد تقشيره بشكل كامل، ثم يوضع فوقه السكر ويتم تغطيته جيداً، ويترك في الثلاجة لليوم التالي أو لبضع ساعات حسب الرغبة.

تقليب الخوخ مع السكر جيداً، ثم وضعه على النار مع الحرص على تقليبه لضمان ذوبان السكر، ويوصى أن تكون درجة حرارة النار هادئة، وأن يذوب السكر قبل الوصول إلى مرحلة الغليان.

يعصر الليمون جيداً ويضاف إلى المربى، وذلك بهدف جعله مزيجاً متماسكاً ويقلب جيداً، ثم يوضع في الثلاجة لمدة لا تقل عن أربع ساعات، مع التأكد أن مزيج المربى أصبح متماسكا.

يوضع في علب معقمة بغض النظر عن حجمها، ويفضل أن تكون زجاجية، ثم يوضع في الثلاجة، ويمكن تناوله في وجبة الإفطار كأحد الأطعمة الغنية بالسكر والتي تمد الجسم بالكثير من الطاقة.

فوائد مربى الخوخ
تعمل مربي الخوخ على تحسين الحالة المزاجية، فضلاً عن طعمه اللذيذ وفوائده الناتجة عن العناصر الطبيعية والفيتامينات العديدة الموجودة في الخوخ.
الجريدة الرسمية