رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طريقة عمل الملوخية المجمدة بخطوات بسيطة ونتيجة مضمونة

طريقة عمل الملوخية
طريقة عمل الملوخية المجمدة
الملوخية من الاطباق الرئيسية على المائدة الرمضانية بالنسبة للكثير من الأسر المصرية، وهي من الاكلات المصرية الأصيلة والقديمة، والتي انتقلت من مصر إلى بقية البلدان العربية، وهناك قصتان فسرتا سر تسمية نبات الملوخية بهذا الاسم، الأولى هي ان الملوخية كانت نبات قديم في عهد الفراعنة، وكان يسمى " خية " و كان يعتقد المصريون انها نبتة سامة وعندما احتل الهكسوس مصر وهدموا وطمسوا معالم الحضارة الفرعونية أجبروا المصريين على تناولها وكانوا يقولوا لهم : " ملو - خية " أي كلوا " خية " و بعدما تناولها المصريين وظنوا انهم ميتون لا محالة اكتشفوا انها غير سامة وانها تصلح للأكل.


 والقصة الثانية - وهي الأقرب للحقيقة - أن أصل كلمة ملوخية هي " ملوكية "؛ وهذا لأنها كانت تقدم للملوك، ووصفها طبيب أحد الملوك لملكه عندما كان مريضًا.

والطريقة التقليدية للملوخية، هي بشراءها كاوراق خضراء، وتقطيف الاوراق، وخرطها أو فرمها، وطهيها بتقليبها في الشوربة، أو المرقة، سواء مرقة اللحم، أو مرقة الدجاج، أو مرقة الأرانب، فتعد الملوخية بالأرانب من أشهى الاطباق المصرية، كما أنها تطهى مع مرقة الجمبري في المدن الساحلية.

ولكن أصبحت تباع الملوخية، مجمدة، ومفرومة جاهزة للطهي السريع، ولكن الكثير من ستات لببيوت تخشى من طهيها مجمدة، خوفا من النتيجة، والتي قد تكون غير مضمونة.

لكننا في السطور التالية، نقدم طريقة عمل الملوخية المجمدة، بخطوات سهلة، والنتيجة مضمونة، والطعم شهي جدا.

المكونات:

كيس ملوخية مجمدة
كمية من المرقة أو الشوربة (دجاج أو لحم حسب الرغبة)
راس ثوم مهروسة مقسمة إلى 3 أجزاء
مكعب مرقة
ملعقة كبيرة سكر
ثمرة طماطم صغيرة جدا ومفرومة
ملعقة كبيرة كسبرة ناشفة
ملعقتين كبيرتين سمن




الطريقة

نضع وعاء على النار، وبه ملعقة من السمن، نضيف عليها جزء من الثوم المهروس، ومكعب المرقة، ونشوحها حتى يصبح لون الثوم ذهبيا.

نضيف المرقة، ونضيف لها الجزء الثاني من الثوم المهروس، وملعقة السكر وثمرة الطماطم المفرومة.

بمجرد أن تغلي المرقة، نضيف كيس الملوخية المجمدة ( يجب أن نتأكد أن الملوخية قد تخلصك تماما من تجميدها وأصبحت طرية تماما قبل إضافتها للمرق).

بمجرد إضافة الملوخية، نقلب الخليط تقليبا مستمرا، حتى تتجانس الملوخية تماما مع الشوربة، ونتركها لتغلي دقيقتين فقط لا أكثر، ثم نرفعها بعيدا عن النار.

في طاسة صغيرة، نضع الملعقة الثانية من السمن، مع الجزء الثالث والأخير من الثوم، مع ملعقة الكسبرة، ونشوحهم، حتى يصبح الثوم ذهبي اللون، ثم نضيفه على الملوخية مع التقليب، حتى يمتزجوا.

وبألف هنا.
Advertisements
الجريدة الرسمية