رئيس التحرير
عصام كامل

طريقة عمل الكنافة النابلسية

الكنافة النابلسية
الكنافة النابلسية
تعد حلوى الكنافة النابلسية أحد أشهى أنواع الحلويات الشامية التي يعشقها الكثير، لذا نُقدم لكِ اليوم أسهل طريقة لعملها بأكثر من طريقة، وإليكِ المكونات وطريقة التحضير من خلال السطور التالية:



مكونات طريقة عمل الكنافة النابلسية:

نصف باكيت عجينة الكنافة.

مئتان وخمسون غراماً جبن عكاوي مُحلى.

قطر ثقيل أو قطر خفيف، وفستق حلبي ناعم للتزيين.

زيت أو سمن.

صبغة الكنافة.


طريقة تحضير الكنافة النابلسية:
وضع نصف كوب من السمن في قدر صغير، ورفعه على نار متوسطة الحرارة حتى يذوب السمن، ومن ثم تركه جانباً، وضع الجبن المحلّى في مصفاة، حتى يتصفى من الماء تماماً.

وضع كوبٍ واحدٍ من السمن قي صينية متوسطة قصيرة الحافة، وإضافة قليلاً من صبغة الكنافة، وذلك بحسب اللون المفضل، تحريك الصبغة مع السمن بأطراف الأصابع، ثمّ توزيعها جيداً في قاع الصينية، وضع الكنافة في طبق واسع أو صينية واسعة وسكب فوقها السمن المذاب.


التقليب بأطراف الأصابع لتتغطى الكنافة بالسمن تماماً، توزيع الكنافة على السمن في الصينية كي يُصبح القاع مغطى تماماً، ثم الضغط على الكنافة بحركة خفيفة كي تتماسك ويتساوى سطحها.


وضع الجبن على طبقة الكنافة بحيث يتوزع بالتساوي، رفع الصينية على نار متوسطة الحرارة، وتحريك صينية الكنافة على النار بشكل دائري لعدة دقائق حتى يذوب الجبن وتُصبح الكنافة محمصة.


قلب صينية الكنافة في طبق التقديم وتشريبها بالقطر بحسب الرغبة، ثم تزيينها بالفستق الحلبي الناعم، وتقديمها ساخنة مع قطر إضافي في وعاء جانبي.




الطريقة الثانية لعمل الكنافة النابلسية بالجبن الموتزاريلا:

مكونات الكنافة النابلسية بالجبن الموتزاريلا:

كيلوجرام من عجينة الكنافة.

كيلوجرام من جبن العكاوي المنقوع والمصفى.

ستمائة جرام من الزبدة السائلة.

نصف ملعقة صغيرة من لون طعام برتقالي.

أربعة أكواب من شربات بماء الورد.

كوبان من جبنة موزاريلا.

فستق حلبي مفروم للتزيين.

طريقة تحضير الكنافة النابلسية بالجبن الموتزاريلا:
إضافة اللون البرتقالي إلى الزبدة السائلة والخلط جيداً، وضع خليط الزبدة على عجينة الكنافة والفرك جيداً، حتى يمتزج اللون تماماً مع عجينة الكنافة، رص عجينة الكنافة في صينية الفرن، فرد فوق عجينة الكنافة خليط الموزاريلا وجبن العكاوي، خبزها في فرن درجة حرارته 180 درجة مئوية لمدة تتراوح ما بين ثلث إلى نصف ساعة.


قلب الصينية في طبق التقديم ورشها بالقليل من الشربات، تزيينها بالفستق الحلبي المفروم، وتقديمها إلى جانب طبق الشربات، لإضافته لقطع الكنافة بحسب الرغبة.
الجريدة الرسمية