Advertisements
Advertisements
الأربعاء 12 مايو 2021...30 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

طريقة بسيطة لـ عمل الخشاف المصري على الإفطار

صحة ومرأة الخشاف
الخشاف

هبة شعيب

تقديم الخشاف على مائدة إفطار رمضان، من العادات التركية التى توارثها المصريون وحفاظوا علينا حتى وقتنا الحالى، والخشاف عبارة عن تمر وياميش رمضان مع قمر الدين أو اللبن، فهو طبق مميز غنى بالعناصر الغذائية المهمة، كما أنه يب المذاق.



وتقدم الشيف عظيمة حمدي، طريقة عمل الخشاف.

المكونات:-

كوب مشمش مجفف

كوب قراصيا 

نصف كوب لوز مقطع

كوب تمر مقطع

كوب مكسرات "فستق، عين جمل، سوداني" 

ليتر عصير قمر الدين

3 ملاعق كبيرة سكر

ملعقتان ماء زهر اختياري

طريقة عمل الخشاف:-

- انقعي جميع المكونات بعد تقطيعها في عصير قمر الدين لمدة 12 ساعة من المساء للصباح.

- ثم اضيفي لها السكر وماء الزهر قبل التقديم بساعة وقلبيها جيدا.

- ضعي مكونات الخشاف في الثلاجة حتي موعد التقديم، وعلى الإفطار يصب فى بولات صغيرة أوكاسات حسب الرغبة، ويجب أن يكون باردا، حتى يستمتع الصائم بمذاقه المنعش على وجبة الإفطار.

- فوائد الخشاف
والخشاف يحتوى على الفاكهة المجففة بجميع أنواعها، بالإضافة إلى المكسرات، وهى أكلات ذات قيمة غذائية عالية.

الفاكهة المجففة تضم البلح والتين والقراصيا والمشمشية وقمر الدين، على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات المهمة، أبرزها الحديد والكالسيوم ومجموعة فيتامينات ب، وفيتامين سى وأ وه بالإضافة إلى الماغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك وفيتامين د وغيرهم الكثير، ما يجعله وجبة متكاملة، تم الصائم بجميع العناصر الغذائية المهمة على وجبة الإفطار.

نصائح لإفطار صحى
ويفضل الإفطار على طبق الخشاف، أو التمر باللبن، حفاظا على الصحة، ثم تأدية صلاة المغرب بعدها، ثم استكمال وجبة الإفطار بعد ذلك، ويفضل تقسيم وجبة الإفطار على فترات بين الصلوات، حفاظا على راحة الجهاز الهضمى، والحفاظ على نشاط الجسم، عقب وجبة الإفطار، لأن تناول الطعام مرة واحدة على وجبة الإفطار، يسبب عسر الهضم والشعور بالتخمة والخمول.

وبشكل عام، يجب أن يكون الطعام المقدم طوال شهر رمضان المبارك، صحى، وقليل الدسم، وتفضل أن تكون اللحوم مسلوقة أو مشوية، مع عدم الإكثار من تناول الحلوى والسعرات الحرارية العالية، لتجنب الإصابة بالسمنة فى شهررمضان.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements