رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طرق علاج الالتهابات المهبلية

التهابات المهبل
التهابات المهبل
الالتهابات المهبلية من أكثر شكاوى السيدات وتسبب لها إزعاج كما أن لها مخاطر صحية مستقبلا لذا يجب العلاج منها.



أعراض التهابات المهبل

وعن أعراض التهابات المهبل يقول الدكتور عمرو حسن أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة ان التهابات المهبل ليس لها عمر معين حيث تتعرض لها سيدة في عمر الانجاب او فتاة صغيرة في السن أو سيدة في عمر الخمسينات. 


الالتهابات المهبلية



وأشار إلى أن أشهر الالتهابات المهبلية منها: "الكانديدا"  نوع من الفطريات تسبب إفرازات بيضاء تسبب حكة شديدة للسيدة في المهبل.

وأوضح أنه في تلك الحالة يجب وقف العلاقة الزوجية مع أخذ علاج لها كما يوجد نوع ثاني من التهابات المهبل تسبب افرازات لونها صفراء ذات رائحة كريهة.

وأكد أن كل نوع من التهابات المهبل له طرق علاج مختلفة ويجب علي السيدة الذهاب الي طبيب النساء لتشرح له الأعراض ويعطي لها علاج سواء كريم او لبوس مهبلي.


وحذر أستاذ أمراض النساء والتوليد من عدم علاج التهابات المهبل لافتا إلى أن تركها يمكن أن يجعلها تصل إلى عنق الرحم وتسبب  التهاب في عنق الرحم وآلام في الظهر وتصل الي قناة فالوب مشيرا إلى أنها لو أصيب فتاة عذراء يمكن أن يجعلها تعانى من تأخر الإنجاب او تسبب حمل خارج الرحم.

ونصح الفتيات بضرورة  التأكد من عدم وجود التهابات بالمهبل كما يجب ألا تخجل البنت من الأم أو العكس لعلاجها مبكرا.


ووجه الدكتور عمرو حسن عدة نصائح للسيدة للنظافة الشخصية وضرورة تطبيقها مدى العمر منها للحماية من التهابات المهبل. 

1-ارتداء ملابس داخلية قطنية

2-تغيير الملابس الداخلية عدة مرات

3- منع تناول المخللات والأملاح والشطة

4- شرب المياه كثيرا

5- تجنب الجلوس على المراحيض العامة أو التأكد من نظافتها أولا

6- غسل منطقة المهبل عدة مرات يوميا.

7- قبل الجماع وبعده يجب الغسل جيدا وإفراغ البول.

وتتعرض السيدات لمرض اخر وهو بطانة الرحم المهاجرة وأوضح أستاذ النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة أن أعراض بطانة الرحم المهاجرة تتمثل في وجع وألم شديد وقت نزول الدورة الشهرية وكذلك بعدها وتشعر بالراحة بعد انتهاء الدورة، وتظل لمدة  نصف الشهر مرهقة وتشعر بألم.

العلاقة الزوجية

وأشار الدكتور عمرو حسن إلى أن السيدة المتزوجة التي لديها بطانة الرحم المهاجرة تشعر بألم شديد أثناء العلاقة الزوجية، موضحا أن الطبيب عند الكشف بالسونار يجد كيسا علي المبيض ويسبب نزيفا للسيدة ويتغذى ويكبر على دم الدورة الشهرية. 

وأوضح أن العلاج بالنسبة للمتزوجة هو الحمل وعدم تأجيل الحمل حتى تتوقف الدورة الشهرية كما أن بطانة الرحم المهاجرة تجعل فرص الحمل أصعب حيث تسبب التصاقا في البطن وانسداد قناة فالوب ويجب علي السيدة الا تستخدم وسيلة منع حمل لأن فرص الحمل ضعيفة وتسبب بطانة الرحم المهاجرة تأخر الإنجاب.
Advertisements
الجريدة الرسمية