رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طرق تعزيز فيتامين «B» للمرأة الحامل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اتباع نظام غذائي متوازن من الأشياء المهمة جدا بالنسبة للأم الحامل، يكون غنيا بالحبوب الكاملة، والخضراوات الورقية والبروتينات الخالية من الدهون، كما يجب الاهتمام ببعض الأطعمة الغنية بالمعادن والمواد المغذية، مثل الكالسيوم والفوسفور والنحاس والثيامين، لأن هذه العناصر في غاية الأهمية لتطوير قلب الجنين.


يؤكد الدكتور هاني السيد، استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم، على ازدياد حاجة الحامل لفيتامينات B خلال فترة الحمل لتحسين عملية التمثيل الغذائي، وتحفيز مستويات الطاقة بالجسم وتعزيز جهاز المناعة".

ويطلعنا السيد على قائمة بالأطعمة الغنية بفيتامينات B والتي يجب الحرص على توافرها في الغذاء اليومي للمرأة الحامل، ومنها:

المكسرات:
- مركز مميز لفيتامين B وأحماض أوميجا 3 بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين المزاج، وارتفاع مستوى الطاقة بالجسم وتحسين الذاكرة.
الموز:
- مصدر ممتاز للفيتامين B5 وفيتامين B6 وغني بفيتامين C والألياف والبوتاسيوم، وهو يحتوي على نحو 74% من المياه، وأيضا يؤكل الموز للتغلب على التوتر، وتحسين المزاج، وتعزيز مستويات الطاقة.

السبانخ:
- مصدر مميز لحمض الفوليك وفيتاميني B وC بالإضافة إلى احتواء السبانخ على المعادن اللازمة لصحة الجسم، كالحديد والبوتاسيوم، وتناول السبانخ خاصة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل يحمي من الإصابة بالأنيميا ويقلل من إصابة الأجنة بالتشوهات الخلقية.

الطماطم:

- من أفضل أنواع الأغذية للحامل، لاحتوائها على كمية كبيرة من الحديد الذي يمد الجسم بالأكسجين، وتغذية الجنين، ولغناها بفيتامين B تساعد الجسم على إنتاج مضادات الأكسدة الطبيعية، حيث تحتوي على الليكوبين والذي يعمل على إزالة السموم من الكبد.

Advertisements
الجريدة الرسمية