رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طرق تخسيس الكرش.. نصائح مهمة لإنقاص وزنك

مدرب اللياقة البدنية
مدرب اللياقة البدنية محمود عز
يعد إنقاص الوزن من أكثر المُشكلات التي تواجه العديد من الأشخاص نتيجة للعادات اليومية الخاطئة مع تناول كميات كبيرة من الأطعمة دون ممارسة الرياضة الأمر الذي يؤدي الي زيادة الوزن وفي منطقة البطن بالتحديد، فكيف يُمكن التخلص من هذه المشكلة بشكل نهائي؟



وقال محمود عز مدرب اللياقة البدنية إن هناك عدد من النصائح المهمة التي يجب إتباعها لتخسيس الكرش وهي:


١ـ الحرص على تناول الحصص الموصى بها من البروتينات


يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات على بناء العضلات، وفقدان الوزن، وزيادة الشعور بالامتلاء بعد تناول الطعام، كما يمكن أن يساعد النظام الغذائيُّ الغنيُّ بالبروتين مع ممارسة التمارين الرياضيّة على بناء العضلات الخالية من الدهون، والتي تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم، الأمر الذي يساعد على إنقاص الوزن. 


٢ـ تناول كميات كبيرة للغاية من المياه بشكل يومي بكمية لا تقل يومياً عن ٣ لتر و يتم تناولها علي مدار اليوم بشكل دوري. 


٣ـ الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يمكن أن تساعد الأطعمة الغنيّة بالألياف على الشعور بالشبع، لذا فإنّها تعدُّ مفيدةً لفقدان الوزن، مثل الأرز البني، الشوفان، العدس، الفول، الحبوب الكاملة، الخضروات. 


٤ـ الحرص على القيام ببعض التمرينات الرياضية بمدة لا تقل عن نصف ساعة، او ممارسة رياضة المشي بنفس المدة ايضاً . 


٥ـ تجنب منع تناول أنواع معينة من الطعام


لا يُنصح بمنع أيّ نوع من الأطعمة في برنامج إنقاص الوزن، وبشكل خاص الأطعمة المفضلة، وذلك لأنَّ حظر الأطعمة يزيد الرغبة والشهيّة تجاهها، وبدلاً من ذلك يمكن الاستمتاع بالوجبات والأطعمة المفضّلة في بعض الأوقات، طالما بقي الشخص ضمن حدود السعرات الحرارية اليومية المسموحة له. 


٦ـ اختيار حميةٍ مناسبةٍ لحالة الشخص


لا يوجد نظام أو برنامج غذائي واحد لفقدان الوزن يناسب الجميع، وإنَّما يمكن تخصيص برنامج غذائي وفقاً لاحتياجات الشخص، وتفضيلاته، وأسلوب حياته، والأهداف التي يريد الوصول إليها في إنقاص الوزن.


٧ـ طلب استشارة تغذوية


ننصح الأشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن الزائد باستشارة اختصاصي التغذية، وذلك لتقييم الحالة التغذوية، واستكشاف عوامل الخطر المرتبطة بالوزن الزائد لدى كل شخص، كما يمكن الاستمرار بزيارة الأخصائيّ في مواعيد ثابتة لمتابعة ومراقبة التغيرات في الوزن، والحالات الصحيّة ذات الصلة.
Advertisements
الجريدة الرسمية