رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

شروط تناول طبق الحلو في رمضان

تناول الحلوى فى رمضان
تناول الحلوى فى رمضان
طبق الحلو فى شهر رمضان المبارك، عادة مصرية قديمة، حيث يتم تناول الكنافة أو القطايف أو البسبوسة، عقب الإفطار مباشرة، دون الوعى بمدى مخاطر ذلك على الصحة.



ويقول الدكتور محمد حلمى استشارى التغذية العلاجية، أنه لا مانع من تناول السكريات فى شهر رمضان المبارك، وأيضا مسموح تناولها لمرضى السكر، ولكن بشروط، يجب الإلتزام بها عند تناول الحلوى فى رمضان، منها:

شروط تناول الحلوى فى رمضان

- جعل الحلو عقب الإفطار هو مصدر السكريات الوحيد على مدار اليوم، أى لا يتم وضع سكر فى الشاى وعدم تناول العصائر، فيكتفى فقط بالحلو.

- أن تكون الحلوى بيتي بمكونات صحية.

- تقنين الكميات فيكفى قطعة صغيرة من الكنافة والقطايف، وعدم الإكثار منها.

- يتم تناول الحلو عقب وجبة كاملة بنصف ساعة أو ساعة، ما يجعلنا لا نفرط فى تناولها، كما لا ندفع الجسم لإستهلاك المزيد من الأنسولين.

- الإكثار من تناول الماء طوال فرة الإفطار.

- بعد تناول الحلو بساعتين أو ثلاث ساعات، يتم ممارسة نصف ساعة رياضة على الأقل ويفضل مشي بخطوة متوسطة لسريعة.

- يتم تنول 2 كوب أو ثلاثة أكواب من أى مشروب ديتوكس، لطرد السموم وتحفيز الجسم على حرق السعرات الحرارية المكتسبة.

- يتم تقليل النشويات باقي اليوم، ونكثر من تناول البروتينات والخضروات.

- مسموح تناول الحلوى فى رمضان مرتين في الأسبوع، مع اتباع التعليمات السابقة فى حال تناولها.

بدائل الحلوى

- لصحة أفضل لصغارنا، يجب الإقلال من الحلوى والسكر لهم، حفاظا على مناعتهم لأن السكريات تضعف المناعة، ويجب استبدال هذه الحلوى سواء الجاهزة أو المنزلية بالفاكهة الطازجة والتمر والعسل الأبيض الأصلى، والمكسرات والفاكهة المجففة، والفول السودانى، فهى أفضل لتقوية المناعة والنمو بشكل صحى، ويجب تقديم الحلوى الصحية للأطفال بشكل يومى، ومع الوقت يعتادو عليها بدلا من الحلوى الجاهزة التى تدمر صحتهم.

طرق تحضير الحلوى الصحية

- ويفضل عند تحضير الحلوى فى المنزل أن تكون قليلة السكر، ويفضل تحضيرها بالعسل الطبيعى مع القليل من الزبد البلدى، وذلك لضمان أن تكون قليلة الدهون والسعرات الحرارية، ما يجعلها آمنة على الصحة، خاصة على مرضى السكر، وذلك حفاظا على الصحة.
Advertisements
الجريدة الرسمية