رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

شروط تناول الشاى دون التأثر بمخاطره

الدكتورة أميرة محمد
الدكتورة أميرة محمد
كوب الشاى عقب الوجبات مزاج لدى معظم المصريين وهى عادة يتبعها الكبار والصغار دون الوعي بمدى أضرار ذلك.

وتقول الدكتورة أميرة محمد أخصائية التغذية: إن الشاي غير مضر بالصحة إطلاقا، بل أحيانا يكون مفيدا حيث إنه غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من أمراض السرطان وأمراض الأوعية الدموية.


وأضافت "أميرة”، أن الشاي مفيد للصحة إذا تم اختيار الوقت المناسب لتناوله، مؤكدة أن تناول الشاي مباشرة بعد وجبة مكونة من البروتين والحديد ففي هذه الحالة لن يمتص الجسم الحديد وربما تصاب بأنيميا الدم في حالة إذا كنت شخصا معرضا لذلك، وفي هذه الحالة يجب أن يتم تناول الشاي بعد هذه الوجبة بساعة أو اثنتين.

وأكدت أخصائية التغذية، أنه في حالة تناول الشاي بعد الوجبة الرئيسية مباشرة يجب أن يكون الشخص في حالة صحية مناسبة ولا يعاني من أمراض فقر الدم، ولكن يجب أن تكون الوجبة الغذائية متكاملة بعناصر البروتين والحديد وفيتامين سي المتواجد في الخضروات.

ورغم أن الشاى غنى بمضادات الأكسدة ويساعد على التركيز، إلا أنه من المنبهات أى يحتوى على الكافيين والإفراط من شربه يدر البول ويسبب الأنيميا والحصوات وارتفاع ضغط الدم وقرح المعدة، لذا لا يجوز الإكثار من تناوله حفاظا على الصحة.

وأيضا لا يجوز شرب الشاى دون إفطار أو مع وجبة الإفطار لأن ذلك يسبب أنيميا فقر الدم، فالشاى يتم تناوله عقب الطعام بساعتين ويفضل إضافة الزنجبيل له والنعناع لرفع قيمته الغذائية.
Advertisements
الجريدة الرسمية