رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سياسات "القومي للمرأة" تؤكد أهمية الانتخابات المحلية المقبلة

المجلس القومي للمرأة
المجلس القومي للمرأة
عقدت لجنة المشاركة السياسية بالمجلس القومى للمراة اجتماعها الدورى  برئاسة النائبة سناء السعيد عضوة المجلس ومقررة اللجنة عبر تقنية الفيديو كونفرانس.


وأكدت سناء السعيد خلال  كلمتها على أهمية الانتخابات المحلية المقبلة مضيفة أنها استكمالا إلى النجاح الذى حققته المرأة خلال مشاركتها فى   الاستحقاقات الانتخابية الماضية مجلسي الشيوخ والنواب.  

وأشارت إلى ضرورة تأهيل السيدات وتعريفهن بالمحليات و قانون الإدارة المحلية خاصة بعد غياب المحليات فترة كبيرة (12 سنة) منذ انتخابات محليات عام 2008.
 
وأضافت سناء السعيد أن الاجتماع أوصى بضرورة التوعية المجتمعية بمشاركة المرأة في الحياة السياسية سواء بالترشح أو الإدلاء بالصوت خلال الانتخابات، وذلك من خلال وتدريب السيدات المرشحات لخوض انتخابات المحليات المقبلة على كيفية التصدي لسيطرة المال السياسي، مؤكدة أن الهدف الرئيسي منها إعداد جيل جديد من السيدات للمشاركة السياسية في مصر.
 
وأوضحت سناء السعيد أن اللجنة تعمل على زيادة نسبة مشاركة السيدات فى الاستحقاقات الانتخابية كمرشحة  للوصول إلى مقاعد أكثر وعدم الإكتفاء بالنسبة التي أقرها الدستور الخاصة بتواجد السيدات في المجالس المحلية وهي 25 ٪.

ويذكر أن مكتسبات المرأة وخاصة فى عدد مقاعد مجلس الشيوخ المخصصة للمرأة والتى لا تقل عن ١٠ %، وقد تزيد فى ظل وجود قيادة سياسية مؤمنة بتمكين المرأة فى جميع المجالات، كما قدم شرحا تفصيليا لمواد الدستور ٢٤٨ ، ٢٤٩، ٢٥٠، ٢٥١، ٢٥٢ والخاصة باختصاصات ودور وتشكيل والشروط الواجب توافرها في من يتقدم بالترشح لمجلس الشيوخ، بالإضافة إلى تعريف قانون مجلس الشيوخ رقم ١٤١ لسنة ٢٠٢٠ مهامه واختصاصاته وشرح النظام الانتخابي وتقسيم الدوائر.
Advertisements
الجريدة الرسمية