رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سوء التغذية والرغبة في الإنجاب سبب أساسي " للحمل الكاذب"


"الحمل الكاذب" هو انقطاع في الدورة الشهرية بسبب اضطراب في هرمونات الغدة النخامية الناتج عن توتر نفسي شديد، ورغبة شديدة في الحمل.
وقال الدكتور هشام صالح استشاري أمراض النساء والولادة، إن الحمل الكاذب يبدأ بقلق شديد بسبب تأخر حدوث الحمل، يؤدي إلى اضطراب الغدة النخامية، وبالتالي ينقطع الطمث، لافتا إلى أنه بالفحص الطبي يكتشف أن هذه الأعراض كلها أعراض كاذبة ولا توجد أية آثار للحمل.

وأشار استشاري أمراض النساء إلى أن كل هذه الأعراض التي تشكو منها السيدة بما فيها انقطاع الدورة الشهرية،والقيء والرغبة في تناول كمية الطعام، وما يصاحبها من انتفاخ في البطن، وانقطاع الطمث،هي أعراض نفسية، نتيجة لرغبتها الشديدة واشتيا لحدوث الحمل.

وتابع:"هناك نوع آخر من الحمل الكاذب وهو الحمل العنقودي وفي هذا الحمل لا ينمو الجنين من الأساس وإنما تنمو المشيمة فقط وتتحول إلى حويصلات متعددة وكثيرة، وخلاله تشعر المرأة بجميع أعراض الحمل، إضافة لتعرضها لنزيف في الأشهر الأولى".

وكشف صالح أن سوء التغذية من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالحمل العنقودي، مطالبا بالاهتمام بالتغذية قبل حدوث الحمل واستشارة الطبيب، قبل حدوث الحمل وأثناء الحمل، حتى لا تفاجأ السيدة بحدوث مشاكل خلال مراحل الحمل المختلفة.
Advertisements
الجريدة الرسمية