رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سلطة الحمص اللبنانية لصحة القلب والمعدة في رمضان

فيتو

انتشرت بشكل كبير الأكلات اللبنانية والسورية في البيوت المصرية، وأصبحت ضيفا مميزا على المائدة الرمضانية، وتأتي سلطة الحمص في مقدمة هذه الأكلات، فطعمها اللذيذ جعل الجميع يعشقونها.


وتقول الدكتورة هدى مدحت، اختصاصية التغذية، إن سلطة الحمص تحتوي على العديد من الفوائد الصحية المهمة، لما تحتويه من البروتين والألياف، ما يجعلها من أفضل الأطعمة الرمضانية لتأثيرها القوي على المعدة في تهدئتها، إلى جانب أنها تصلح لتناولها في الإفطار والسحور أيضا، لأنها تمنح الإحساس بالشبع لفترة طويلة.

وتعدد دكتورة هدى فوائد سلطة الحمص الطبية في السطور التالية.

- الحمص يعتبر مصدرا غنيا لفيتامينات A وB-6، وكذلك حمض الفوليك، والثيامين، والنياسين، ما يجعله يساعد على إنتاج خلايا جديدة، وبشكل خاص خلايا الدم الحمراء في الجسم.

- يحتوي الحمص على العديد من المعادن الأساسية، كالفوسفور والماغنيسيوم والحديد، كما أنه يحتوي على كميات صغيرة من البوتاسيوم والكالسيوم والزنك، والفوسفور، لذلك فهو يساعد في تحسين أجهزة الجسم الحيوية كالكلى والقلب، كما أنه يساعد في بناء العضلات ويعزز وظيفة الأعصاب، والماغنيسيوم يسيطر على نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم.

وتشير دكتورة هدى إلى أن الحمص يسيطر على مستوى السكر في الدم ما يجعله مناسبا لمرضى السكري، كما أنه يساهم في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي ويقلل من الإمساك.
Advertisements
الجريدة الرسمية