الجمعة 22 يناير 2021...9 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

سرطان البنكرياس.. لماذا يتأخر اكتشاف الإصابة بالمرض؟

صحة ومرأة سرطان البنكرياس
سرطان البنكرياس

ريهام سعيد

يعد سرطان البنكرياس من أنواع السرطان التي لا تكتشف مبكرا وغالبية المصابين به يكتشفون المرض في حالة متأخرة نتيجة عدم ظهور أى أعراض.

و قال الدكتور محمد المتولي استاذ جراحة الأورام  أن من  25 لـ30%  من حالات سرطان البنكرياس يتم الكشف عنها مبكرا اضافة اعلان


وأشار أستاذ جراحة الأورام أن المرض يمكن أن ينتشر في أجزاء أخرى من الجسم  وتتمثل الأعراض في وجود  ألم في البطن يمتد إلى الظهر، و فقدان الشهية ونزول الوزن، اصفرار الجلد و ابيضاض العينين ، حكة في الجلد، جلطات دموية، إرهاق.
 
وأكد أن  البنكرياس  عضو موجود في البطن خلف الجزء السفلي من المعدة يفرز إنزيمات تساعد على الهضم وتتحكم في نسبة السكر في الدم
 
ويمر سرطان البنكرياس  بأربع مراحل منها المرحلة الأولى حيث يقتصر الورم على البنكرياس ويمكن علاجه  بالاستئصال، وثانيا يمكن ان ينتشر الورم للأنسجة والأعضاء المجاورة والعقد الليمفاوية القريبة، وثالثا يكون الورم وصل بالفعل للأوعية الدموية وراء البنكرياس أو العقد الليمفاوية القريبة، و رابعا  يصل الورم  لأجزاء الجسم البعيدة مثل الكبد والرئة وتجويف البطن.
 
وأكد أن تشخيص المرض يكون من خلال عدة طرق منها  الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي و المسح  البوزيتروني، و أخذ عينة من الأنسجة للفحص المجهري.

 كما أن علاج سرطان البنكرياس يكون بعدة طرق منها الجراحة، والعلاج الكيماوي، والعلاج الإشعاعي و يتوقف ذلك على  حجم إنتشار الورم.
 
ويمكن الوقاية من سرطان البنكرياس من خلال عدة طرق منها الإقلاع عن التدخين، والحفاظ على وزن مثالي، وتناول  غذاء صحي.