رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

زيادة الوزن في الشتاء.. 5 أسباب للسمنة وهذه طرق التخلص منها

زيادة الوزن في الشتاء
زيادة الوزن في الشتاء
مع زيادة برودة الجو في فصل الشتاء تزداد رغبة الكثيرين في الأكل وتناول الأطعمة، بالإضافة إلى الحركة خلال الجو البارد الأمر الذي يؤدي لزيادة الوزن.

ويجلب فصل الشتاء معه مجموعة من المخاوف الصحية، حيث لا يقتصر الأمر على الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا والتهاب المفاصل والجلد وأمراض الجهاز التنفسي، بل يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن. 

وفقًا لدراسة حديثة، يميل الكثير من الناس إلى اكتساب 3 إلى 5 كيلو خلال فصل الشتاء، وهناك العديد من الأسباب التى تؤدي لزيادة الوزن في الشتاء، نستعرضها في التالي:

اظهار أخبار متعلقة



1-قلة مستوى النشاط البدني
مع بداية الطقس البارد، يميل الناس إلى قضاء المزيد من الوقت في الداخل، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى النشاط البدني لديهم. علاوة على ذلك، يتخطى الكثير من الأشخاص روتينهم النشط مثل المشي والركض، وهذا يؤدي إلى قلة إحراق السعرات الحرارية التي يستهلكونها، والتي يتم تخزينها في النهاية في الجسم على شكل دهون.

وللبقاء نشطًا في هذا الموسم، ابحث عن شريك للتمرين، يمكن أن يكون صديقًا أو جارًا ويمكنكما أن تحافظا على تحفيز بعضكما البعض والبقاء نشطين بدنيًا.

2-الاضطراب العاطفي الموسمي
يؤثر موسم الشتاء بشدة على مزاجنا. يؤدي نقص ضوء الشمس إلى إصابة العديد من الأشخاص بالاضطراب العاطفي الموسمي (SAD)، وهو نوع من الاكتئاب السريري، وهو ما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، واللجوء لخيارات الطعام السيئة.

 للتغلب على هذه المشكلة، حاول قضاء بعض الوقت في ضوء الشمس كلما أمكن ذلك.

اظهار أخبار متعلقة



3-الأطعمة الدسمة
مع الانخفاض في درجة الحرارة، نلجأ دائمًا للأطعمة الثقيلة والدافئة. يساعد الطعام الدافئ على رفع درجة حرارة الجسم وتحسين مزاجنا أيضًا. لكن وجود الأطعمة المحملة بالكربوهيدرات والدهون الزائدة لها مخاطرها. 

لتجنب زيادة الوزن، ابحث عن بدائل صحية مثل الحساء الصافي بدلاً من الشوربة الدسمة، وحاول أن تحافظ على نشاطك لحرق السعرات الحرارية الزائدة.

4-الجفاف
إن تناول كمية كافية من الماء ضروري للحفاظ على وزن صحي،  في الصيف نعوض السوائل التي نفقدها بتناول المزيد من الماء، أما في الشتاء قد نغفل عن تناول كميات كافية من الماء، مما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف الذي يجعلنا نشعر بالجوع وتناول المزيد من الطعام.

وينصح الخبراء بتناول 2-3 لترات من الماء يوميًا للحفاظ على وزن صحي.

5-مشاكل هرمونية
يواجه الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والغدة الدرقية تحديًا حقيقيًا في هذا الموسم. تخرج الهرمونات عن السيطرة بشكل عام مع تغير الموسم، ويمكن للهرمونات غير المتوازنة أن تجعل الناس يأكلون أكثر . 

واحصل على فحص دوري للتأكد من أن هرموناتك تحت السيطرة.
Advertisements
الجريدة الرسمية