رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

روشتة فطور وسحور صحية للطلاب في رمضان خلال فترة الامتحانات

طلاب
طلاب
كثيرًا ما يهمل الطلاب تناول أطعمة صحية خلال فترة امتحاناتهم ويعتمدون على الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة مما يضر بصحتهم ويفقدهم القدرة على التركيز والفهم والاستيعاب لذا نقدم لكم فيما يأتي بعض النصائح والبدائل الصحية للطلاب خلال فترة امتحاناتهم في رمضان.


وكانت أول تلك النصائح التي قدمها الدكتور أحمد سعيد رئيس شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث للطلاب هو اللجوء إلى زبدة الفستق التي تحتوي على زيوت مفيدة غير مشبعة ونسبة عالية من البروتين الذي يساعدنا على التركيز أكثر والشعور بالشبع في الوقت نفسه.

وشدد على تفادي الأطعمة المصنعة التي تحتوي على مواد حافظة ونسبة عالية من السكر، مشيرا الى أن الدراسات الحديثة أثبتت أن السكر مرتبط بمشاكل في الدماغ كالتوتر، والقلق، وتقلب المزاج، واضطرابات في النوم والاكتئاب.

ويعتبر السكر مضراً لأنه يعطي راحة نفسية لبضع دقائق ومن ثم يُسبّب الهبوط، كذلك الأمر بالنسبة إلى الكافيين الذي يعطي الطاقة ولكنه سرعان ما يُسبّب الهبوط.

روشتة فطور صحي


ونصح سعيد بالاهتمام بتناول فطور صحي في رمضان مكون من خبز القمح الكامل أو الشوفان لاحتوائه على نشويات بطيئة الامتصاص التي تعطي طاقة على المدى البعيد ولا تُسبب الهبوط، ونضيف اليه نوعاً من البروتينات كالأجبان والألبان وبعض الزيوت المفيدة كالأفوكادو، زيت الزيتون أو ورشة من بذر الكتان، وبذلك يحصل الطالب على وجبة كاملة من النشويات والبروتينات والزيوت المفيدة والخضروات خاصة الخضروات الورقية.
 
روشتة سحور صحي
ويمكن تناول الحليب أو اللبن مع كمية قليلة من الشوفان الجاف (غير مضاف إليه السكر) نُضيف إليها شرائح من الأفوكادو ورشة من الجوز والفاكهة الطازجة أو المجففة كالتوت وتكون هذه الوجبة غنية بالنشويات والبروتينات بطيئة الامتصاص وزيوت مفيدة وفاكهة.
Advertisements
الجريدة الرسمية