رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة بالقومي للبحوث لتقييم الأندوثيلين في بلازما الأطفال المصابين بالبول السكري

المركز القومي للبحوث
المركز القومي للبحوث
أكد الدكتور عصام جلال أستاذ باحث مساعد بقسم صحة الطفل بالمركز القومي للبحوث إن مرض البول السكرى من اكثر امراض اختلال الغدد الصماء شيوعا بين الاطفال، ويعتبر الاختلال الوظيفى للنسيج الطلائى للاوعيه الدمويه من الاليات الاوليه لحدوث مضاعفات مرض البول السكرى.


وأشار جلال إلى أنه تم إجراء دراسة لتقييم وقياس مستوى الاندوثيلين1 واكسيد النيتريك فى بلازما الاطفال المصابين بالبول السكرى المعتمد على الانسولين وعلاقاتهم بطول فتره المرض ودرجه السيطره على المرض.

وقد اجريت هذه الدراسه على 43 طفلا (13 ذكرا و21 انثى) مصاب بمرض البول السكرى المعتمد على الانسولين وتتراوح اعمارهم ما بين 4- 14سنة، وتتراوح مده المرض فى هؤلاء الاطفال بين 2.5-7 سنوات.

وقد تم مقارنتهم بمجموعة ضابطة مكونة من 17 طفلا غير مصابين متماثلين فى السن والجنس وتم معالجه الاطفال المصابين باعطائهم جرعات الانسولين تحت الجلد ومتابعه نظامهم الغذائى ونشاطهم الرياضى.
وتم تقسيم الاطفال المصابين الى 3 مجموعات تبعا للسيطره على المرض، المجموعة الأولى مكونه من 17 طفل مسيطرين سيطرة مثاليه على المرض، والمجموعه الثانيه مكونه من 9 اطفال مسيطرين سيطره متوسطه على المرض، والمجموعه الثالثه مكونه من 8 اطفال مسيطرين سيطره ضعيفه على المرض.
وقد اظهرت الدراسة ان هناك ارتفاع احصائى ملحوظ فى مستوى الاندوثيلين 1 فى بلازما الاطفال المصابين بمقارنتهم بالمجموعة الضابطة، ووجد ان هناك ارتفاع احصائى ملحوظ فى مستوى الاندوثيلين 1 فى بلازما اطفال المجموعة الثانية والثالثة بالمقارنة باطفال المجموعة الاولى، كذلك لوحظ ان الاطفال المصابين بالبول السكرى المعتمد على الانسولين لمدة اطول من اربع سنوات يعانون من ارتفاع فى مستوى الاندوثيلين1 فى البلازما عن الاطفال المصابين لمدة اقل من 4 سنوات.

وقد وجد ايضا علاقة طردية احصائية بين مستوى الاندوثيلين واكسيد النيترتك والهيموجلوبين السكرى وطول فترة المرض، ولوحظ ان الاطفال المصابين بالبول السكرى المعتمد على الانسولين ومسيطرين سيطرة ضعيفة على المرض يوجد عندهم ارتفاع ملحوظ فى مستوى اكسيد النيتريك فى البلازما بالمقارنة بالاطفال المسيطرين سيطرة مثالية على المرض.

ونستنتج من هذة الدراسة ان الاطفال المصابين بالبول السكرى المعتمد على الانسولين ويعانون من سيطرة ضعيفة على المرض وطول فترة المرض يصاحبهم ارتفاع مستوى الاندوثيلين فى البلازما التى قد تؤدى الى مضاعفات مستقبلية مصاحبة لمرض البول السكرى، ولذلك ينصح البحث بمتابعه قياس مستوى الاندوثيلين1 فى البلازما فى الاطفال المصابين بالبول السكرى النوع الاول لمعرفه درجة السيطره على المرض عندهم.
الجريدة الرسمية