رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خطورة الفسيخ على المائدة الرمضانية وطرق تجنب أضراره | فيديو

فيتو
استعرضت الدكتورة منال عزالدين، باحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية، مراسم احتفال قدماء المصريين  بأعياد شم النسيم، والتى كان أبرزها تناول الاسماك بمختلف انواعها قائله :" تناول الفسيخ يعود إلى قدماء المصريين.


وأوضحت الدكتورة منال عزالدين، خلال استضافتها في برنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع عبر التلفزيون المصري، أن الفسيخ يحتوى على نسبة ملح أقل من الفسيخ الطبيعي، حيث يسبب مشاكل صحية، وذلك لأن الفسيخ الحلو لم يحصل على الوقت الكافي لتصنيعها. 


وشددت  الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية، على ضرورة ابتعاد أصحاب أمراض القلب والكلى وارتفاع ضغط الدم عن تناول الفسيخ، موضحه ضرورة ابتعاد أصحاب أمراض القلب والكلى وارتفاع ضغط الدم عن تناول الفسيخ.

وطلبت، من الأشخاص الذين يرغبون فى تناول الفسيخ مراعاة بعض الشروط، ومنها شراء الفسيخ من مصدر موثوق فيه".

وأوضحت  الدكتورة منال عزالدين، أنه إن لزم الأمر الإفطار على الفسيخ، فيجب أن يكون على نفس المائدة الكركاديه البارد، وذلك لأن تلك المشروبات تساعد على تنظيم ضغط الدم، ولكن نبتعد تماما عن العرقسوس والمشروبات الغازية التي تسبب عسر الهضم.

 

وطالبت من يحدث لديه زغللة أو دوار أو تنميل في الوجه واليدين  أو صعوبة في التنفس بعد تناول الفسيخ، يذهب مباشرة إلى مراكز السموم التي توجد في محافظات مصر لأنه يكون تسمما من الفسيخ، الذى يضرب مباشرة الجهاز العصبي"، مؤكدة أنه يوجد مصل يجب أن يتم تناوله عقب حدوث تلك الأعراض بدقائق، فيتأذى الشخص في حالة عدم توجهه إلى مراكز السموم.
Advertisements
الجريدة الرسمية