رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خطوات ضرورية للوقاية من السلالة الجديدة لإنفلونزا الطيور

انفلونزا الطيور
انفلونزا الطيور
سادت حالة من القلق عالميا بعد إعلان الصين، تسجيل أول إصابة بسلالة جديدة من إنفلونزا الطيور «إتش 10 إن 3» في العالم، لرجل يبلغ من العمر 41 عاما، مقيم في مدينة جيانغسو، التابعة لإقليم جيانسو جنوب شرق الصين، وقد انتقل إليه الفيروس عن طريق الدواجن.


وأصدرت اللجنة الوطنية للصحة في الصين توجيهات لمقاطعة "جيانغسو" –التى ظهرت بها الحالة- بتنفيذ إجراءات الوقاية من الأوبئة ومكافحتها، فيما تم وضع جميع المخالطين للمريض تحت المراقبة الطبية، ونوهت اللجنة إلى أن حالة المريض مستقرة حاليا ومستعد للخروج من المستشفى.

أعراض إنفلونزا الطيور

قد تبدأ علامات إنفلونزا الطيور وأعراضها في غضون يومين إلى سبعة أيام من التقاط العدوى، وفقًا لنوع الإنفلونزا. وفي أغلب الحالات، تشبه العلامات والأعراض ما للإنفلونزا العادية، وتشمل: سعال، الحمى، التهاب الحلق، آلام في العضلات، الصداع، ضيق النفس

ويشعر بعض الأشخاص كذلك بغثيان، أو يصابون بقيء أو إسهال. وفي حالات قليلة، لا يشير إلى المرض سوى التهاب طفيف بالعين (التهاب الملتحمة).

متى يجب زيارة الطبيب؟ 

أعراض عديدة يكون ظهورها بمثابة مؤشر للإصابة بالعدوى، ولكن هناك بعضا منها لابد من عدم إغفال التعامل معاها بشكل جيد، وزيارة الطبيب فور ظهورها، و هي ارتفاع درجة الحرارة بشكل مفاجئ إلى جانب الصداع والسعال المستمر هذا بخلاف الم العضلات والمفاصل، والإسهال واضطرابات المعدة، وصعوبة النوم.

الوقاية من إنفلونزا الطيور

1.عزل الطيور المصابة عن الطيور السليمة.

2. تعقيم جميع الأدوات الخاصة بالطيور وتنظيفها مثل أدوات الأكل ووسائل النقل الخاصة فيها والأقفاص.

3. ارتداء كمامات واقية وملابس خاصة لكل شخص يتعامل مع الطيور بشكل مباشر.
 
4. الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون.

5. طلب استشارة الطبيب البيطرى لتقديم الرعاية الصحية للطيور المصابة.
Advertisements
الجريدة الرسمية